اقتصادمشاهدة

الصين لاستثمار 5 مليارات دولار في مشروعات مصرية – يلا لايف

يلا لايف

القاهرة_العرب اليوم

بدأت مصر ممثلة بـ«المنطقة الاقتصادية لقناة السويس» مفاوضات مع شركات صينية، تستهدف تنفيذ مشروعات استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار أميركي، بحسب إفادة رسمية اليوم (الإثنين) من «اقتصادية قناة السويس».
وتفقد اللواء وليد يوسف، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، المنطقة الصناعية الصينية «تيدا – مصر»، في مدينة العين السخنة، الواقعة على ساحل البحر الأحمر، حيث اجتمع مع عدد من مديري الشركات الصينية العاملة في المنطقة لمتابعة تطورات تنفيذ المشروعات الاستثمارية.
وناقش الاجتماع بعض المشروعات الصينية المستهدف تنفيذها، من خلال المفاوضات الجارية مع شركة «تيدا – مصر». وأشارت «اقتصادية قناة السويس»، في بيان صحافي، إلى «عزم الشركات الصينية على تنفيذ مشروعات صناعية متنوعة في مواد البناء الحديثة، لأول مرة في مصر، بإجمالي استثمارات 5 مليارات دولار أميركي». وأوضحت أن «المشروعات من شأنها توفير ما لا يقل عن 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمصريين».
وتطرق الاجتماع إلى بحث «سبل التعاون خلال الفترة المقبلة، وآليات جذب واستقطاب المزيد من الاستثمارات الصينية للمنطقة، خصوصاً بعد التوسعات وخطوط الإنتاج الجديدة التي أضيفت لبعض المصانع القائمة». وناقش الاجتماع «بعض الملفات العالقة، والمشكلات التي تواجه بعض المستثمرين، في ضوء المتغيرات العالمية والسياسية الحالية، التي أثرت على سلاسل الإمداد العالمية»، بحسب البيان.
وأكد نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية «عزم إدارة (اقتصادية قناة السويس) على إضافة المزيد من الحوافز الاستثمارية لاستقطاب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات في القطاعات الصناعية لتلبية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية»، وفقاً للبيان.
ولفت الدكتور إبراهيم عبد الخالق، نائب رئيس الهيئة لشؤون الاستثمار والترويج، إلى العلاقات التجارية والاقتصادية «القوية» بين مصر والصين. وأكد «العمل على جذب المزيد من الاستثمارات الصينية في المنطقة، ضمن مبادرة (الحزام والطريق) التي من شأنها تسهيل نقل البضائع بين بلدان المبادرة من وإلى الصين».
ومبادرة «الحزام والطريق»، المعروفة أيضاً بـ«طريق الحرير الجديدة»، هي بحسب تعريف الأمم المتحدة، «استراتيجية تنموية تعتمدها الحكومة الصينية، وتتضمن تطوير البنية التحتية والاستثمارات في 152 دولة ومنظمة دولية في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وأفريقيا».
وتطرق الاجتماع إلى طلبات المشروعات الجديدة من المطورين والمستثمرين، للتوافق عليها تبعاً للوائح الهيئة، فضلاً عن إعلان المنطقة خلال الفترة المقبلة بدء تشغيل أكبر مصنع صيني لصناعات الأجهزة الكهربائية المستخدمة في أكثر من 70 دولة ليتم تصديرها للأسواق الخارجية، وفقاً للبيان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قناة السويس تكشف تفاصيل تعطل سفينة الغاز

8 مليارات دولار عائدات قياسية لقناة السويس في 2022

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى