صحة وتغذيةمشاهدة

الآثار الصحية للإفراط بشرب الماء – يلا لايف

يلا لايف –

يشكل الماء أكثر من 70 % من جسم الإنسان، وهو ضروري ليعمل بشكل صحيح. ولقد سمعنا جميعًا عن أهمية شرب الماء وما يمكن أن ينتج عنه نقصه. لكن هل تعلم أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يكون له آثار جانبية ويسبب مضاعفات صحية أيضًا؟ نعم، فالإكثار من أي شيء ليس جيدًا، والأمر نفسه ينطبق على الماء أيضًا.

لا تستطيع كليتاك التخلص من الماء الزائد عندما تستهلكه بشكل مفرط. ولا توجد إجابة محددة للكمية الدقيقة من المياه التي يجب تناولها، حيث تختلف الحاجة إلى الماء لدى الناس وتعتمد على عدة عوامل، وفق تقرير جديد نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

ووفق التقرير فان العلامات التي تدل على زيادة السوائل تشمل ما يلي:

* لون البول

غالبًا ما يكون لون البول واضحًا جدًا.

* الغثيان والقيء

قد تشعر بالغثيان والقيء عندما يكون الماء داخل جسمك مرتفعًا جدًا.

* الصداع

قد تعاني أيضًا من الصداع بسبب انتفاخ الخلايا الناتج عن الماء الزائد.

* كثرة التبول

تتبول أكثر وقد تستيقظ أيضًا أثناء الليل للتبول.

* تغير لون اليدين أو الشفاه

قد تلاحظ تغيرًا في اللون أو تورمًا في اليدين أو القدمين أو الشفاه بسبب تناول الماء الزائد. وذلك لأن خلاياك تنتفخ بسبب الإفراط في الماء ما يؤدي إلى تورم بشرتك.

* انخفاض مستوى سكر الدم

يمكن أن يؤدي شرب الماء الزائد أيضًا إلى خفض مستويات السكر في الدم. إذ يمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث رعشة وزيادة معدل ضربات القلب والقلق والتعرق.

إلى ماذا يؤدي الإفراط في الماء؟

فيما يلي بعض المشاكل التي يمكن أن تنجم عن فرط السوائل:

* التسمم بالمياه

يمكن أن يؤدي تناول الماء الزائد إلى التسمم بالماء، ما يؤدي إلى اختلال توازن مستويات الإلكتروليت في الجسم. ويمكن أن يؤدي إلى نقص صوديوم الدم ونقص بوتاسيوم الدم.

ونقص صوديوم الدم هو حالة صحية تنخفض فيها مستويات الصوديوم في الدم، يمكن أن يؤثر على أنشطتك اليومية لأنه يؤثر على تفكيرك ويخلق مشاكل في التوازن بجسمك.

اما نقص بوتاسيوم الدم فهو حالة صحية تؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الجسم. ويؤدي إلى تقلصات الساق والضعف ويسبب عدم انتظام ضربات القلب.

* انخفاض مستوى الإلكتروليت

من الآثار الجانبية الأخرى لشرب الماء الزائد أنه يقلل من مستويات الإلكتروليت في جسمك. وينتج عن ذلك آلام في العضلات وتشنجات، لذا تجنب شرب الكثير من الماء لمنع هذه الحالة الصحية.

* يؤثر على صحة القلب

يمكن أن يؤثر شرب الماء المفرط على صحة قلبك ويؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب. وفي الحالات الشديدة قد يؤدي أيضًا إلى حدوث نوبات.

* زيادة التبول

لا أحد يحب الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر لأنه قد يكون غير مريح.

* التعب

يمكن أن يصاب جسمك بالإرهاق بسبب الاستهلاك الزائد للماء. ويرجع ذلك إلى زيادة الضغط على الكلى والأوعية الدموية والقلب.

يُنصح عادةً بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على الصحة العامة لجسمك. ومع ذلك، يجب أن تشرب أكثر من ثمانية أكواب إذا كنت تتعرق بسبب ممارسة الرياضة أو الحمل او الرضاعة بالنسبة للمرأة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تحذير طبي لمن ينسون شرب الماء

الشخص الذي لا يشرب كمية كافية من الماء يعرض نفسه لشيخوخة مبكرة

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى