صحة وتغذيةمشاهدة

مأكولات تقي من حصوات الكلى – يلا لايف

يلا لايف –

لندن -العرب اليوم

حصوات الكلى ليست مؤلمة فحسب، بل يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تتطلب دخول المستشفى وحتى الجراحة، لكن يمكن الوقاية منها بوسائل بسيطة، مثل تناول الأطعمة الصحيحة.
ويقول الدكتور إيفان بورتر، اختصاصي أمراض الكلى في مستشفى «مايو كلينيك» بأميركا، في تقرير نشره الجمعة الموقع الإلكتروني للمستشفى، إن 1 من كل 10 أشخاص يصاب بحصوات الكلى في حياته، وأهم شيء يجب التفكير فيه هو الوقاية.
وتتضمن خطة الوقاية القوية التفكير في أنواع الطعام الذي يمكن تناوله، حيث يصف بورتر الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والطماطم والبطيخ بـ«السترات الطبيعية» للوقاية.
ويقول: «هذه الأشياء مثبطات طبيعية للحصوات، ويمكن أن تكون جزءاً من خطة الوقاية للمساعدة في منع المزيد من تكوين حصوات الكلى».
وفي مقابل تلك الأطعمة الواقية، يقول بورتر إن المصادر الحيوانية للبروتين ترتبط ببساطة بزيادة مخاطر الإصابة بالحصوات، ومن طرق تجنب المزيد من إنتاجها تناول اللحوم بكمية أقل، كما يجب أيضاً تقييد تناول بعض الأطعمة، مثل السبانخ، التي تحتوي على مستويات عالية من الأكسالات، وهي مركب يساعد على تكوين الحصوات.
ويشرح خالد الديب، اختصاصي الكلى بوزارة الصحة المصرية، آلية تكوين الحصوات، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»، إنها تتكون عندما يحتوي البول على مواد مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض اليوريك أكثر مما يمكن إذابته بالسوائل في البول، كما يخلو البول، في الوقت نفسه، من المواد التي تمنع التصاق البلورات بعضها ببعض، مما يوفر بيئة مثالية لتكوين الحصوات.
وبالإضافة للسبانخ التي أشار لها بورتر، يقول الديب إنه توجد خضراوات أخرى غنية بالأكسالات، مثل التوت والبنجر والفول السوداني واللوز والسلق ومسحوق الكاكاو والبطاطا والفاصوليا السوداء، لذلك على الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بحصوات في الكلى، أو لديهم احتمال الإصابة بالحصوات، أن يقللوا بشكل كبير من تناول هذه الأطعمة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

دواء للسكري يُقلل مخاطر أمراض الكلى والجهاز التنفسي

علماء يطورون علاجًا جديدًا يبطيء من تلف الكلى بين مرضى السكر النوع الثاني

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى