صحة وتغذيةمشاهدة

9 من أصل 10 معرَّضون لـكورونا في غياب الجرعة المعزِّزة – يلا لايف

يلا لايف –

لندن -العرب اليوم

بينما تم التأكيد مراراً على أهمية معزِّزات لقاحات «كوفيد – 19» للحماية من العدوى والمرض الشديد، كشفت دراسات عن حدوث «تضاؤل في الحماية التي توفّرها تلك المعزِّزات بعد فترة من الزمن»، وهو ما أثار تساؤلاً بشأن الوقت المناسب للحصول على جرعة معزِّزة إضافية.
وأصبح الآن لدى باحثين من جامعتَي «ييل للصحة العامة»، و«نورث كارولاينا» بأميركا، إجابة عن هذا السؤال، وهي أن «المعزِّزات المحدَّثة يجب إعطاؤها على أساس سنوي على الأقل، حتى يمكن إلى حد كبير تقليل خطر العدوى على المدى الطويل، وكذلك المرض الشديد».
ووجد الباحثون أن «عدم الحصول على جرعة معزِّزة محدَّثة يضاعف خطر الإصابة بالعدوى في المستقبل بثلاثة أضعاف، مقارنةً مع التعزيز السنوي».
وأظهر التحليل الذي أجراه الباحثون أن «ثلاثة من كل 10 أشخاص من المحتمل أن يصابوا بالمرض إذا تلقوا جرعة معزِّزة سنوية محدَّثة»، بينما ارتفع هذا الرقم إلى «9 من أصل 10 لأولئك الذين لم يحصلوا على جرعة معزِّزة على الإطلاق».
وتُعد الدراسة، المنشورة في العدد الأخير من مجلة «علم الفيروسات الطبية»، هي الأولى التي تحدد الاحتمالية طويلة المدى للعدوى في المستقبل بعد التعزيز بواسطة لقاحات «موديرنا» و«فايزر» المحدَّثة.
ويقول جيفري تاونسند، أستاذ الإحصاء الحيوي في كلية «ييل للصحة العامة»، إن «خطر العدوى في المستقبل يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتوقيت التعزيز. فالانتظار لمدة عام ونصف العام، يضاعف تقريباً من خطر الإصابة بالعدوى على المدى الطويل».
ويضيف أن «الحماية من العدوى تتطلب التعزيز بلقاحات محدَّثة مجهَّزة لمواجهة التغيرات في الفيروس التي تحدث كجزء من تطوره الطبيعي بمرور الوقت».
من جانبه، يقول أليكس دورنبرغ، الأستاذ المساعد في جامعة «نورث كارولاينا»، الذي شارك في قيادة الدراسة: «من المهم أن نتذكر أننا في سباق تسلح ضد فيروس متطور. فنحن بحاجة إلى مواصلة تحديث المعزِّزات لتتناسب مع السلالة المنتشرة، كما يحدث مع لقاحات الإنفلونزا السنوية. وستجعل تقنية (الرنا المرسال) اللقاحات المحدَّثة ممكنة على نطاق زمني أسرع».
واستند نموذج الباحثين الذي تم رصد النتائج من خلاله، إلى عدد كبير من الدراسات المناعية لفيروس «كورونا» وفيروسات «كورونا» الأخرى، إذ مكّنت البيانات المكثفة المتاحة من تلك الدراسات، الباحثين من تقييم المخاطر طويلة المدى للعدوى، وحجم هذه المخاطر في حال الالتزام بالجرعات المعزِّزة.
ويقول الباحثون إن نتائجهم تستند إلى شخص عاديٍّ لديه استجابة مناعية نموذجية بعد التعزيز، وستكون الخطوة التالية المهمة هي تحديد فوائد التعزيز المتكرر لأولئك الذين يعانون من استجابات مناعية غير نمطية بسبب العلاج الكيميائي، أو مثبطات المناعة، أو غيرها من التحديات المناعية.
ويقول هلال فؤاد حتة، أستاذ مساعد الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة في كلية الطب جامعة أسيوط (جنوب مصر) لـ«الشرق الأوسط»، إن «نتائج الدراسة تأتي متّسقة مع ما يحدث في الصين حالياً من ارتفاع كبير في عدد الإصابات».
ويوضح حتة أن «المشكلة في الصين لم تكن في ضعف التطعيم بالجرعات الأساسية، ولكن في اتجاهها إلى سياسة (صفر كوفيد) بعد التطعيم الأساسي، وهو ما لم يسمح للسكان بالحصول على عدوى طبيعية تدعم المناعة. ولم تلجأ بكين في الوقت نفسه إلى تدعيم تلك المناعة بالجرعات المعزِّزة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تزايد عدم التطعيم باللقاحات في أميركا مما يؤدي إلى عودة تفشي الحصبة

الصين ترفض الاستعانة باللقاحات الغربية على الرغم من عودة “كوفيد 19” بقوة

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى