اقتصادمشاهدة

تراجع أسعار القمح مع تجديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية – يلا لايف

يلا لايف

واشنطن ـ العرب اليوم

تراجعت أسعار القمح في مستهل تعاملات الأسبوع الجديد اليوم الاثنين مع تجديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر الموانئ الرئيسية للبحر الأسود، رغم استمرار الخلاف بين روسيا وأوكرانيا بشأن مدة التجديد.

وقال أوليكسندر كوبراكوف وزير البنية التحتية الأوكراني مطلع الأسبوع الحالي إنه تم تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 120 يوما، لكن روسيا ومسئول تركي لم يكشف عن هويته قالا إن التمديد لمدة 60 يوما فقط.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الاتفاق يسمح لكل من روسيا أوكرانيا بتصدير إنتاجهما من القمح والذرة الذي تراجعت أسعارها اليوم أيضا.

كانت الحرب الروسية الأوكرانية في أوخر فبراير من العام الماضي قد أدى لارتفاع أسعار القمح في السوق العالمية إلى مستويات قياسية خلال النصف الأول من العام الماضي، قبل أن تتراجع الأسعار بعد توسط الأمم المتحدة وتركيا من أجل التوصل إلى اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية والروسية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو بنسبة 7ر1% إلى 985ر6 دولار لكل بوشيل حتى الساعة 49ر1 ظهرا بتوقيت سنغافورة، بعد تسجيله في الأسبوع الماضي أول ارتفاع أسبوعي منذ أوائل فبراير الماضي. كما تراجع سعر الذرة بنسبة 1ر1% إلى 275ر6 دولار لكل بوشيل وذلك لأول مرة منذ 5 أيام تداول.

وقال دينس فوزينسنسكي المحلل الاقتصادي في رابوبنك جروب أمس إنه رغم تراجع الأسعار اليوم، فإن الخلاف بين روسيا وأوكرانيا بشأن مدة تجديد اتفاق تصدير الحبوب يمكن أن يضيف خطورة إضافية إلى سوق الحاصلات في العالم، مضيفا أنه إذا استمر تمديد الاتفاق 60 يوما فقط، فسينتهي قبيل موسم حصاد محصول الشتاء في أوكرانيا، حيث ستكون روسيا في موقف أقوى للمساومة، لآن العالم سيكون أكثر احتياجا للإنتاج الأوكراني في هذا التوقيت.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مصر تستقبل 63 ألف طن من القمح الروسي عبر ميناء سفاجا

ارتفاع صادرات روسيا من القمح خلال العام الزراعي 22/23

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى