اقتصادمشاهدة

صندوق النقد الدولي يرفع حدود التمويل لمساعدة أعضاءه في تجاوز الأزمات – يلا لايف

يلا لايف

واشنطن ـ العرب اليوم

سيزيد صندوق النقد الدولي مؤقتاً حدود التمويل للدول الأعضاء لمساعدتها على التغلب على التحديات الاقتصادية الحالية.وقال صندوق النقد الدولي في بيان إن الحد السنوي لحساب الموارد العامة للصندوق سيتم رفعه إلى 200% من الحصة لمدة 12 شهراً من 145% الحالية. كما تم تعديل الوصول إلى الحدود التراكمية إلى 600% من 435% حالياً، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية.نت”.
 

وستوفر التغييرات للبلدان الأعضاء – لا سيما الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية التي تواجه نقاط ضعف – إمكانية الوصول إلى التمويل دون إطلاق ما يسمى بإطار الوصول الاستثنائي الذي يستلزم شروطاً أكثر صرامة. ويأتي هذا الإجراء في أعقاب الإذن الذي صدر الشهر الماضي لخمسة جهات إقراض للتنمية لاستخدام احتياطياتها لمساعدة الدول الفقيرة.
أسواق العربية 1230 اقتصاد عالمي مديرة صندوق النقد الدولي تتوقع استمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي في 2023

ووفقاً للبيان، سيعيد موظفو الصندوق إشراك المجلس التنفيذي قبل نهاية فترة الـ 12 شهراً في اقتراح للحفاظ على الحدود الأعلى لفترة أطول، إذا استدعت الظروف ذلك.

كما ناقش مجلس إدارة صندوق النقد الدولي التغييرات المحتملة في حدود الوصول بموجب صندوق النمو والحد من الفقر أو PRGT، وهو ذراع التمويل الميسر لصندوق النقد الدولي.

وقال الصندوق إن الطلب على PRGT، الذي تم رفع حدود الوصول إليه آخر مرة بنسبة 45% في عام 2021، زاد بشكل حاد ومن المتوقع أن ينمو بشكل أكبر في ضوء الصدمات المتتالية. وأضافت أنه ستتم مراجعة الحدود بمجرد أن يتوفر لدى الصندوق موارد إضافية كافية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

صندوق النقد يؤكد نجاح دول الخليج في الحد من اعتماد اقتصاداتها على النفط

غورغييفا تُصرح صندوق النقد يُرحب “بقوة” ببرنامج الخصخصة في مصر

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى