صحة وتغذيةمشاهدة

فرقة انتحارية بكتيرية تستهدف الأورام – يلا لايف

يلا لايف –

لندن -العرب اليوم

من خلال الجمع بين الاكتشافات في علم المناعة السرطاني والهندسة الوراثية المتطورة، أنشأ باحثو جامعة كولومبيا الأميركية، ما يشبه الـ«فرقة الانتحارية البكتيرية» لاستهداف الأورام، وجذب الخلايا المناعية إلى السرطان لتدميره.

ويمثل هذا البحث الجديد، الذي نُشر أمس (الخميس) في دورية «ساينس أدفانسيس»، خطوة كبيرة إلى الأمام في الجهود المبذولة لتجنيد البكتيريا غير المسبِّبة للأمراض لمكافحة السرطان.

وعرف العلماء منذ سنوات أن بعض أنواع البكتيريا يمكن أن تزدهر داخل الأورام، وتم التكهن بأن هذا يرجع إلى عدة عوامل منها انخفاض درجة الحموضة داخل الورم، وهذا يدعم نمو البكتيريا ويمنع إزالتها بواسطة الخلايا المناعية، فتم بناء استراتيجية لمكافحة الورم باستخدام هذه الحقائق.

وتعتمد هذه الاستراتيجية على استخدام سلالة بروبيوتيك من بكتيريا (إي كولاي)، مصمَّمة بدائرة تحلل متزامنة، وبمجرد أن تصل الخلايا البكتيرية إلى مستوى محدد داخل الورم يتم تحفيز الدائرة، مما يتسبب في تحلل معظم البكتيريا، أو تفككها، وإطلاق محتوياتها، والتي يكون من بينها نسخة محوَّرة من جين بشري يجذب الخلايا التائية «القاتلة» إلى الورم.

ولزيادة الفاعلية العلاجية، أضاف الباحثون سلالة بكتيرية ثانية تعبّر عن جين آخر، وهذه المرة لجذب الخلايا المتغصنة، حيث تأكل الخلايا التغصنية المنشطة الخلايا السرطانية، ثم تقدم مستضداتها إلى الخلايا التائية، والتي يمكنها بعد ذلك التعرف على الخلايا السرطانية بشكل أفضل والاستجابة لها بشكل أكثر موثوقية.

وفي نماذج الفئران السرطانية، وجد الباحثون أن البكتيريا المهندَسة التي يتم توصيلها عن طريق الوريد، حفّزت استجابات مناعية قوية ضد الأورام التي تم حقنها مباشرةً بالبكتيريا، وكذلك الأورام البعيدة التي لم يتم حقنها.

ويقول نيكولاس أربيا، أستاذ مساعد في علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة في كلية «فاجيلوس للأطباء والجراحين» بجامعة «كولومبيا»، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، بالتزامن مع نشر الدراسة: «ما نراه هو أن البكتيريا لن تستعمر إلا بيئة الورم، ولا تصل إلا إلى مستوى كافٍ من النِّصاب لتحفيز التحلل داخل الورم، لذلك لا يمكننا اكتشاف البكتيريا في الأعضاء السليمة الأخرى».

ويواصل العلماء العمل على هذا النظام لتحسينه، مع إرساء الأساس لإدخاله في التجارب السريرية، وقدم الباحثون طلباً للحصول على براءة اختراع حول هذا النهج.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عقار لسرطان العظام يحسّن معدلات البقاء على قيد الحياة بنسبة 50 %

خبير يكشف الروابط بين السمنة والسرطان ونصائح لتجنبهما

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى