صحة وتغذيةمشاهدة

أطعمة تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا – يلا لايف

يلا لايف –

واشنطن ـ العرب اليوم

سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، ورغم أنه غير معروف تحديدًا ما الذي يسبب تطور المرض، فهناك عدد من العوامل التي يُعتقد أنها تزيد من المخاطر.

وأظهرت الأبحاث أن ما تأكله يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا العنيف بمقدار 3 أضعاف تقريبًا.
ووجدت دراسة نُشرت في المجلة الطبية الشهيرة BJU International، أن الرجال الذين يتناولون الوجبات السريعة والمشروبات الغازية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأورام التي تهدد الحياة.

وقالت الدكتورة أديلا كاستيلو باستور من معهد كارلوس الثالث للصحة في مدريد: “تشير نتائجنا إلى أن تجنّب العادات الغذائية غير الصحية يمكن أن يكون أفضل استراتيجية غذائية للوقاية من سرطان البروستاتا العدواني”.
النمط الغذائي الغربي

تتبَّعت الدراسة 15296 مشاركًا إسبانيًا لمدة 17 عامًا في المتوسط، وأولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيًا على النمط الغربي كانوا أكثر عرضة للإصابة بأورام تنتشر إلى أعضاء أخرى، إذ ارتفع معدل الإصابة ما بين ضعفين وثلاثة أضعاف تقريبًا، وفقًا لما نقله موقع “ديلي إكسبريس” البريطاني.

يتألف النمط الغذائي الغربي من تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان عالية الدسم واللحوم المصنعة والحبوب المكررة والحلويات والمشروبات ذات السعرات الحرارية والأطعمة الجاهزة والصلصات وكمية منخفضة من منتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة.

وأوضحت الدكتورة باستور: “يشتبه أيضًا في أن الدهون الكلية والمشبعة والأحماض الدهنية المتحولة من اللحوم الحمراء والمعالجة والحلويات والصلصات والأطعمة الجاهزة تعزّز تطوّر سرطان البروستاتا من خلال اضطراب التنظيم الهرموني”.

    #سرطان_الدم أكثر الأورام شيوعا لدى #الأطفال#اليوم pic.twitter.com/CLONC8idLe— صحيفة اليوم (@alyaum) March 15, 2023

تلف الحمض النووي

تزيد هذه الأطعمة من الإجهاد التأكسدي الذي يعوق إصلاح تلف الحمض النووي ويؤدي إلى الالتهاب الذي يزيد من تكاثر الخلايا، كما تسهم الطاقة العالية للنمط الغذائي الغربي في زيادة تكوين الجسم، وهو أهم عامل خطر قابل للتعديل معروف لسرطان البروستاتا.

يُنصح باتّباع النمط الغذائي الحكيم، بتناول كميات كبيرة من منتجات الألبان قليلة الدسم والخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والعصائر، بينما كان النمط الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط يمثّل تناول كميات كبيرة من الأسماك والخضراوات والبقوليات والبطاطس المسلوقة والفواكه والزيتون والزيوت النباتية.
أعراض سرطان البروستاتا

غالبًا لا تظهر أعراض سرطان البروستاتا في مراحله المبكرة، لكن إذا تطور المرض يمكن أن يسبب:

    – الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، غالبًا في أثناء الليل.
    – صعوبة في بدء التبول.
    – إجهاد أو أخذ وقت طويل في أثناء التبول.
    – دم في البول أو في السائل المنوي.
    – آلام العظام والظهر.
    – فقدان الشهية.
    – فقدان الوزن غير المقصود.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الفواكه والخضر الملونة بألوان قوس قزح قد تقي من سرطان البروستاتا

قوس قزح الفواكه قد تقي من سرطان البروستاتا

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى