علوم وتكنولوجيامشاهدة

التحام مركبة “كرو 6” بمحطة الفضاء الدولية بينهم النيادي – يلا لايف

يلا لايف

واشنطن ـ العرب اليوم

التحمت المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6، الجمعة، بمحطة الفضاء الدولية، وذلك بعد نحو يوم من انطلاقها من مركز كنيدي للفضاء التابع لناسا بولاية فلوريدا.وفي وقت سابق، قالت ناسا إنه تم رصد مشكلة برمجية بالمركبة الناقلة لـ Crew 6 ويتم العمل على إصلاحها قبل الالتحام بمحطة الفضاء الدولية. وتشمل المهمة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي يقوم بأول مهمة طويلة الأمد لرائد فضاء عربي.

وتشمل مهمة الرواد العلمية التي تستغرق ستة أشهر إجراء نحو 200 تجربة علمية وتكنولوجية من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.وقالت ناسا إن بعض هذه الأبحاث سيساعد في تمهيد الطريق لبعثات مستقبلية طويلة الأمد إلى القمر.

وانطلقت الرحلة بعد 72 ساعة من إلغاء محاولة الإطلاق الأولىقبل دقائق من موعدها في وقت مبكر يوم الاثنين بسبب مشكلة في تدفق سائل تشغيل محركات الدفع الرئيسية للصاروخ.وقالت ناسا إن المشكلة انتهت باستبدال مرشح مسدود وتنظيف النظام.وسيرحب سبعة رواد فضاء على متن المحطة بفريق Crew 6.ومن المتوقع أن ينهي هؤلاء السبعة مهمتهم ويغادروا محطة الفضاءالدولية هذا الشهر.

وسيعود أربعة منهم على متن مركبة دراجون التابعة لسبيس إكس التي أوصلتهم إلى المدار في أكتوبر .وسيعود الثلاثة الآخرون على متن مركبة فضاء روسية من طراز سويوز جاءت فارغة إلى المحطة الأسبوع الماضي لتحل محل واحدة شهدت تسربا لسائل التبريد أثناء التحامها بالمحطة في ديسمبر.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رواد الفضاء يُواجهون صعوبة التعافي من هشاشة العظام بعد عودتهم للأرض

ناسا تطرح مسابقة تقنية لإنشاء واقع افتراضي لمهمات رواد الفضاء إلى المريخ

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى