بلايستيشن تخسر الدعوى القضائية ضد صانع برنامج غش لعبة MotorStorm – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
أخبار الالعاب

بلايستيشن تخسر الدعوى القضائية ضد صانع برنامج غش لعبة MotorStorm – العاب – يلا لايف

العاب – يلا لايف –

MotorStorm

خسرت بلايستيشن اليوم الدعوة القضائية التي رفعتها ضد Datel، الشركة التي تقبع خلف برنامج الغش الخاص بلعبة MotorStorm على جهاز PSP.

هذه المواجهة القضائية التي استمرت اكثر من 10 سنوات داخل دور القضاء الأوروبية التي انحازت في النهاية الى شركة Datel، وقد صدر القرار النهائي بشأن هذه القضية يوم امس الخميس.

وقد بدأ الامر عندما قامت سوني برفع الدعوى القضائية بسبب قيام شركة Datel ببيع برامج غش للعبة MotorStorm Arctic Edge التي صدرت عام 2009 على منصة PSP. حيث تمكن برامج الغش هذه اللاعبين من استخدام تعزيزات وقوة دفع تربو غير محدودة تسمح للاعبين من تجاوز القيود التي تفرضها اللعبة.

وقد زعمت شركة سوني ان حقوق الملكية الفكرية والنشر الخاصة بها قد تم انتهاكها وان برنامج الغش هذه تلتصق باللعبة مثل الطفيل. لكن وحسب اعترافات بعض المختصين، لا يعمل برنامج غش شركة Datel بهذه الطريقة حيث لا يقوم بفرض تعديلات برمجية على اللعبة بشكل فعلي، بل يتم التلاعب بالكود البرمجي المخزن في ذاكرة جهاز PSP.

وكانت المحكمة قد حكمت في البداية لصالح شركة سوني، لكن داتيل استأنفت الحكم، وبعد ذلك تم إلغاء هذا الحكم بحجة ان برنامج الغش المعني كان يدير أوامر متوازية على المتغيرات المخزنة في الذاكرة الرئيسية وليس على كود اللعبة نفسها. وبسبب عدم رضاها عن القرار، ذهبت شركة سوني الى محكمة العدل الأوروبية، التي حكمت في النهاية لصالح Datel.

ويكمن السر في ان برنامج الغش الذي تستخدمه شركة Datel هو التعديل بدون التدخل في الكود البرمجي للعبة MotorStorm او ما يعرف بـ “Modding without Meddling” وهذا لا يتعارض مع قوانين حقوق النشر في الاتحاد الأوروبي.

يذكر ان سوني يمكنها ان تقوم بحظر اللاعبين الذين يستخدمون اي نوع من برامج الغش، سواء في وضع اللعب عبر الشبكة او حتى بدون الاتصال بالانترنت. لكن مرافعتها هذه تأتي في اطار حماية المستهلك وكذلك المنتج ووضع حد لمثل هذه التلاعبات التي قد تضر بالصناعة.

تابعنا على

Google News

صورة زكريا احمد

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

زر الذهاب إلى الأعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى