رئيس شركة Krafton يقول إن The Callisto Protocol فشلت بسبب أسلوب اللعب – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
أخبار الالعاب

رئيس شركة Krafton يقول إن The Callisto Protocol فشلت بسبب أسلوب اللعب – العاب – يلا لايف

العاب – يلا لايف –

مراجعة وتقييم The Callisto Protocol

نتذكر جميعًا لعبة الرعب والبقاء والخيال العلمي The Callisto Protocol التي طورتها Striking Distance Studios بقيادة Glen Schofield، المبدع وراء سلسلة Dead Space الشهيرة. ورغم الرسومات البصرية المذهلة والأجواء المشوقة التي أبدعتها اللعبة، إلا أنها واجهت بعض العقبات بعد إصدارها، بدءًا من الأداء المتعثر على الحاسب الشخصي، وصولًا إلى آلية القتال التي تعرضت لانتقادات واسعة، وقصة لم ترقَ إلى مستوى المنافسة على لقب لعبة العام.

كافحت اللعبة بشدة من أجل أن تصل الى النجاح الذي يضمن استمراريتها، ولكن مع الأسف، فشلت في تلبية توقعات عدد كبير من اللاعبين، وقد شهدنا قيام المطور Striking Distance بتسريح عدد من الموظفين، ويبدو أن فرص الحصول على تكملة الآن ضئيلة.

والآن، يقول Changhan ‘CH’ Kim الرئيس التنفيذي لشركة Krafton ناشر لعبة الرعب والبقاء The Callisto Protocol في حديثه إلى Game Developer، إن اللعبة فشلت في تلبية التوقعات بسبب مشكلات في جوهر طريقة اللعب، حيث قال:

“لقد واجهنا صعوبة في التنبؤ بما إذا كان الإنتاج يسير بالطريقة التي ينبغي أن يكون عليها، لكنني تعلمت دروس بسبب ذلك”.

“هذه لعبة سردية للاعب واحد [وهي] مذهلة بصريًا ولعبة عالية الجودة للنظر إليها. على الرغم من ذلك، فإن جوهر اللعبة هو طريقة اللعب.”

“طريقة اللعب تأتي أولاً هو ما تعلمته من The Callisto Protocol. يمكن أن تكون اللعبة الأكثر جودة في العالم، ولكن إذا لم يكن لديك ميزة في اللعب واذا لم تتمكن من تمييز طريقة لعبك عن منافسيك فلن تنجح”.

يؤكد Kim أنه على الرغم من جودة تصميم الإنتاج والمرئيات المذهلة في The Callisto Protocol، إلا أن أسلوب اللعب المميز والجذاب لا يزال عنصرًا أساسيًا لا غنى عنه في أي لعبة ناجحة، وقد ألمح الرئيس التنفيذي مؤخرًا إلى مستقبل لعبة الإيقاع والحركة الشهيرة Hi-Fi Rush، التي أصبحت حقوقها مملوكة لشركة Krafton بعد استحواذها على استوديو التطوير Tango Gameworks. أما فيما يتعلق بلعبة Callisto، فيقول:

“على الرغم من أن The Callisto Protocol هي لعبة سردية، لعبة لاعب واحد، إلا أنك بحاجة إلى أن تكون قادرًا على تقديم تجربة لعب جيدة”.

“لا يمكنك فعل ذلك بدون تلك العناصر. ثانيًا، نظرًا لأن صناعة الألعاب تعتمد على النجاح، يمكن أن ترتفع تكلفة الإنتاج بشكل كبير وتكون تكلفة إنتاج عناوين AAA باهظة للغاية.”

بدورنا نتفق في العديد من الجوانب مع تصريحات مدير شركة Krafton، حيث أن أسلوب اللعب كان أحد العوامل الرئيسية التي أثرت على نجاح The Callisto Protocol، على الرغم من أن اللعبة تتمتع برسومات مذهلة وأجواء رائعة، إلا أن العديد من اللاعبين والنقاد أشاروا إلى أن أسلوب اللعب لم يكن مبتكرًا بما فيه الكفاية، بل كان يشعر بالتكرار والرتابة في بعض الأحيان.

كما أن آليات القتال لم تكن سلسة وممتعة بالقدر الكافي، مما جعل التجربة أقل إثارة مقارنة بألعاب الرعب الأخرى. إضافة إلى ذلك، فإن القصة لم تكن قوية بما يكفي لجذب اللاعبين وإبقائهم منغمسين في عالم اللعبة. وبالتالي، فإن التركيز على أسلوب اللعب كمفتاح رئيسي للنجاح في صناعة الألعاب، كما ذكر الرئيس التنفيذي لشركة Krafton، هو أمر منطقي وصحيح.

ومع ذلك، لا يمكننا تجاهل العوامل الأخرى التي ربما ساهمت في عدم تحقيق اللعبة للتوقعات، مثل الأداء التقني المتعثر على بعض المنصات والتسويق غير الفعال، ولكن يبقى أسلوب اللعب هو الأساس الذي تبنى عليه أي لعبة ناجحة، وإذا لم يكن قويًا وممتعًا، فمن الصعب على اللعبة أن تحقق النجاح المرجو، بغض النظر عن مدى جودة عناصرها الأخرى.

تابعنا على

Google News

صورة Maher Maysara

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.

زر الذهاب إلى الأعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى