سبب واحد فقط يدفع روكستار لتأخير اطلاق GTA 6 على الحاسب – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
تقرير

سبب واحد فقط يدفع روكستار لتأخير اطلاق GTA 6 على الحاسب – العاب – يلا لايف

روكستار اعلنت اخيراً عن GTA 6 لاجهزة الالعاب المنزلية PS5 و Xbox Series ومرة اخرى لا ذكر لنسخة PC التي على ما يبدو سيتم تأخيرها الى وقت لاحق غير محدد.

سياسة روكستار هذه ليست جديدة ابداً، فقد تعمدت تأخير اصدار جميع العابها السابقة على منصة الحاسب الشخصي دون سبب واضح. لكن يبدو ان هناك دافع واحد هو الذي يحتم على روكستار تأخير اصدار العابها على المنصة ذات الشعبية الكبيرة.

مواعيد اطلاق العاب روكستار على الحاسب الشخصي:

  • Grand Theft Auto 3: انتظرنا 7 اشهر.
  • Vice City: انتظرنا 7 اشهر.
  • San Andreas: انتظرنا 8 اشهر.
  • Bully: انتظرنا عامين.
  • GTA 4: انتظرنا 7 اشهر.
  • Red Dead Redemption: انتظرنا 14 عام ونصف تقريباً.
  • GTA 5: انتظرنا سنة ونصف.

هناك بعض الشركات الناشرة التي كانت تتبع استراتيجية روكستار في تأخير اصدار العابها على الحاسب الشخصي مقابل التركيز على اصدار نسخة الاجهزة المنزلية. ابرز هذه الشركات كانت الناشر الياباني العملاق سكوير انكس التي تراجعت في وقت قريب عن هذه الاستراتيجية بعد فشل تحقيق العابها الاخيرة المبيعات التي كانت تتطلع اليها.

سكوير انكس اتخذت قرار من هذه اللحظة فصاعداً بعدم حصر العابها على اي منصة وجعل اصداراتها على جميع المنصات المختلفة بما فيها الحاسب الشخصي.

Monster Hunter: World

ايضاً، شركة كابكوم كانت تتبع هذه الاستراتيجية بشكل جزئي ونخص بالذكر سلسلة Monster Hunter، لكن الان تم اصدار جزء Monster Hunter: World من اليوم الاول على المنصة وقد حققت نجاح كبير.

لكن يبقى السؤال الاهم هو، هل تتبع روكستار خطى هذه الشركات العملاقة وتتراجع عن استراتيجية تأخير اصدار العابها الكبيرة على الحاسب الشخصي؟

حتى لحظة الاعلان عن GTA 6 قبل قرابة عام من الان، الاجابة الواضحة لنا هي “لا“. روكستار عندما كشفت عن العرض الاول للعبة كالمعتاد تم تأكيد قدومها على اجهزة PS5 و Xbox Series بينما لا حديث عن نسخة الحاسب الشخصي التي على ما يبدو ستشهد تأخير في الاصدار كما هو الحال مع العابها السابقة.

الاجابة عن هذا السؤال قد تكون غامضة، ولكن دعونا نتناولها مع الجوانب المختلفة التي دائماً ما تكون موضوعة امام كبار رجال شركات النشر وهي: الجانب التقني، والجانب التجاري.

من الجانب التقني لا نعتقد ان شركة عملاقة مثل روكستار التي تمتلك خبراء وتقنيين قادرين على تجاوز اي مشكلة تقنية او فنية في لمح البصر من الوقوف امام مشاكل تمنعهم من عمل نسخة تعمل بجودة عالية على الحاسب الشخصي.

GTA 6 “لوسيا”

في هذه المرحلة من التقدم التكنلوجي، اصبح الحاسب الشخصي منصة اساسية تبنى عليها تقنيات المنصات الاخرى من ضمنها المنصات المنزلية. لذلك يعد نقل اي لعبة من اي منصة الى الحاسب الشخصي امر سهل للغاية ويمكن لفريق صغير جانبي في روكستار ان يتقن المهمة وبجودة عالية.

اما من الناحية التجارية فلا ينكر احد ان منصة الحاسب الشخصي تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة جداً واصدار اي عنوان عليها يشهد اقبال ونجاح كبير خاصة اذا كان عنوان ذو شهرة وشعبية كبيرة مثل GTA 6.

قد يتحدث البعض عن مشكلة القرصنة التي تمكن اللاعبين من الحصول على اللعبة بطريقة غير قانونية ونشرها على نطاق واسع. لكن، هذا الامر في هذا الزمن اصبح صعب مع وجود انظمة الرقابة والحماية التي تمنع استخدام النسخ المقرصنة في مساحة واسعة حول العالم ولا نعتقد انه سيكون لها انعكاسات مباشرة على المبيعات.

سبب تأخير العاب روكستار على الحاسب تجاري بحت

اذا، لا يوجد هناك مشاكل تقنية او تجارية يمكن ان تحول دون اصدار العاب روكستار على منصة الحاسب الشخصي. فما هو السبب من وراء تأخير اصدارها على الحاسب الشخصي اذاً؟

الاجابة هي الاطماع التجارية التي تأتي بعد النجاح التجاري المضمون الذي تحققه روكستار من اصدار العابها اولاً على المنصات المنزلية.

عندما تصدر روكستار العابها على المنصات المنزلية وتحقق انتشار واسع، ستجبر الكثير على الانتقال مؤقتاً الى هذه المنصات وشراء اللعبة من اجل الاستمتاع بها من اليوم الاول كما هو الحال مع الملايين حول العالم. وبعد فترة عام او عامين، تنتقل روكستار الى خطتها التجارية الثانية وهي اعادة اصدار اللعبة على منصات اوسع مثل الحاسب الشخصي.

GTA 6

هنا عندما يجد المستخدم ان لعبته المفضلة اصبحت متاحة على جهازه المفضل، سيجبر على اعادة شرائها من جديد والاستمتاع بها هناك مع المزيد من الخصائص الميزات التي لم تكن متاحة له على الاجهزة المنزلية. اضف الى ذلك ان روكستار ستجعل علمية الانتقال سهلة وسلسة حيث تمكن المستخدم من نقل كل تقدمه وانجازاته في نسخة الاجهزة المنزلية الى الحاسب الشخصي وقد فعلت ذلك من قبل مع GTA 5.

هذا من شأنه ان يصنع نهضة تجارية جديدة لروكستار وبالتالي تحقيق المزيد من الايرادات من خلال التوسع الى قاعدة جماهيرية جديدة ربما كان معظم مستخدميها بشكل مؤقت يلعبون اللعبة على المنصات المنزلية في وقت ليس بعيد. بمعنى اخر، سيكون هناك عدد ضخم من المستخدمين الذين يعاودون شراء اللعبة مرة اخرى على الحاسب الشخصي وبسعرها الكامل.

بالطبع روكستار ستستمر في دعم لعبة GTA 6 واعادة اصدارها على الاجيال القادمة من المنصات المنزلية ومن خلال ترقية مدفوعة بسعر مرتفع كما فعلت مع لعبة GTA 5 التي اعيد اصدارها على 3 اجيال متتالية.

هل سيكون هناك امل في ان تتراجع روكستار عن هذه الاستراتيجية؟

حسب اخر الاحصائيات، فقد شهد عوائد سوق العاب الفيديو نمو بمقدار 8% على الحاسب الشخصي. في المقابل بقيت عوائد مبيعات الالعاب على المنصات المنزلية عالقة عند 0.5%. ومع استمرار ارتفاع اسعار مبيعات الاجهزة المنزلية التي سيتوجها جهاز PS5 Pro الذي سيطرح في الاسواق بسعر 700 دولار الشهر القادم، فقد يكون هذا دافع لجعل روكستار تتراجع او تقتصر تأخير اصدار لعبة GTA 6 مقارنة بالعالبها السابقة كما فعلت سكوير انكس وكابكوم مؤخراً.

لكن وكما اسلفنا، الجزء القادم GTA 6 الذي سيكون الاصدار الكبير الوحيد خلال الفترة القادم، لن يصل الى الحاسب الشخصي من اليوم الاول وقد يجبر اللاعبين على الانتظار ما بين عام الى عامين من اجل الحصول على اللعبة على منصتهم المفضلة الحاسب الشخصي.

السؤال الان لك عزيزي القارئ، هل تعتقد ان روكستار ستتراجع في يوم من الايام عن استراتيجية تأخير اصدار العابها على الحاسب الشخصي؟ شاركنا رأيك في قسم التعليقات بالاسفل..

تابعنا على

Google News

صورة زكريا احمد

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

– العاب -يلا لايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى