لعبة Alan Wake 2 نموذج فني لألعاب الرعب الغامضة وتجسيد للجانب المظلم من المدينة – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
مقالات

لعبة Alan Wake 2 نموذج فني لألعاب الرعب الغامضة وتجسيد للجانب المظلم من المدينة – العاب – يلا لايف

Alan Wake 2

صدرت لعبة Alan Wake 2 من تطوير استديو Remedy Entertainment، وحظيت بتقييمات ممتازة من مختلف المواقع العالمية والرضاء العام تجاهها سواء من النقاد أو اللاعبين على حد سواء، بل واستطاعت أن تفوز بعدد من الجوائز الهامة خلال حفل توزيع جوائز لعبة السنة The Game Awards 2023.

في هذه المقالة القصيرة، والتي تتحدث عن لعبة Alan Wake 2 كنموذج فني لألعاب الرعب الغامضة والتي نجحت بشكل كبير في تجسيد الجانب المظلم من المدينة الحضرية، حيث واصلت متابعة القصة التي بدأت في Alan Wake (التي تمت الإشارة إليها في لعبة Control) ويقوم بدور البطولة بطلان يمكن اللعب بهما، البطل الذي تحمل اللعبة اسمه Alan Wake وعميل مكتب التحقيقات الفيدرالي Saga Anderson، ولا ننسى أن نوجه الشكر الى المحررة شانون لياو صاحبة هذا الإبداع الذي ننقله إليكم.

قال سام ليك، المدير الإبداعي لشركة Remedy، لصانع الأفلام الأمريكي مايك فلاناغان في لجنة مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك في وقت سابق من هذا العام:

“لقد نشأت منغمسًا في هذا المركز السحري للثقافة الشعبية الأمريكية”.

Alan Wake 2

بعد أيام، قمت بإجراء مقابلة مع ليك وشرح لي الأمر بالتفصيل.

“عندما كتبت Max Payne منذ وقت طويل، لم أكن قد زرت نيويورك من قبل. بالنسبة إليّ، كان هذا حلمًا حضريًا غامضًا ونموذجيًا. خلال السنوات الماضية، وبعد قيامي بالزيارة عدة مرات، لا زلت أشعر بالإلهام من الثقافة الشعبية أكثر من المدينة الحقيقية والفعلية. بالنسبة إليّ، بطريقة أو بأخرى، نيويورك هي المدينة فقط”.

مدينة نيويورك التي تظهر في Alan Wake 2 مختلفة تمامًا عن المدينة الحقيقية التي نتحدث عنها. إنها نسخة مظلمة وشريرة تُعرف باسم المكان المظلم (Dark Place) حيث يجب على اللاعبين محاربة الوحوش وجمع الأدلة. كان Alan Wake محاصرًا في المكان المظلم (Dark Place) منذ أحداث اللعبة الأولى، وظل عالقًا في كابوس طوال الـ 13 عامًا الماضية.

إن ليك من أشد المعجبين بأفلام الجريمة والدراما، بما في ذلك فيلم المخرج مارتن سكورسيزي الكلاسيكي Taxi Driver، الذي اعتمد عليه كذلك في مظهر نيويورك. حيث قال في أثناء وجوده في المهرجان مع فلاناغان:

“إننا نستمد الكثير من الإلهام من الرعب الفني المنمق”

Alan Wake 2

وأضاتف أن الإضاءة الحادة والأضواء الملونة ترمز إلى الأمور الخارقة للطبيعة، وبالطبع الظلام مثل الوجه الآخر للعملة، مثل الازدواجية التي ذكرتها، هي جزء كبير جدًا من هذا الأمر، وتُعد هذه اللعبة كذلك الأكثر طموحًا حتى الآن من حيث الرسومات. لست شخصًا تقنيًا ولكن قيل لي إنه عند النظر إلى الشاشة، ستجد عشرة أضعاف التفاصيل والأشياء التي تحدث.

يقول ليك أيضًا إن ألعاب الرعب وتيرتها أبطأ من ألعاب الحركة والإثارة، وأن نوع رعب البقاء في Alan Wake يفسح المجال لرواية القصص بشكل أفضل من المشاهد الأسرع في ألعاب الحركة والإثارة مثل Control.

هذا لم يمنع أن تكون لعبة Control من بين المنافسين على جائزة أفضل لعبة لعام 2019، كما أن وحوشها المتغيرة والمخيفة وأسلوب التحريك الذهني المستخدم فيها وإعداداتها المثيرة للقلق تركت اللاعبين في حالة من الذهول واللهفة لتكملة اللعبة.

“ما يحدث في ألعاب الحركة والإثارة ورواية القصص هو أنك تكافح دائمًا لإيجاد مساحة للقصة. ولأنها قصة تفاعلية، فيجب أن تكون مواكبة للأحداث. قال ليك: “يجب أن يكون هناك نوع من التعاون بين القصة وطريقة اللعب”.

وتابع كلامه بأن الطموح في Alan Wake منذ البداية هو مواصلة دفع طموح القصة نفسها للحصول على مستويات أكثر وتجربة قصة أعمق. وهذا يتطلب مساحة ونطاقًا وأدوات لرواية القصص. عادةً (في Alan Wake 2) لا تركض الشخصية أو تطير كما تفعل في Control، الأمر الذي يمنحك على الفور مساحة أكبر.

تم تأليف القصة بحيث تحتوي على نهايات مشوقة ومفاجآت غير متوقعة، ولكن كذلك لإظهار وجهتي نظر مختلفتين تمامًا. سيجرّب اللاعبون لعبة Alan Wake 2 من وجهة نظر كل من Alan و Saga، وسيقدم كل منهما نظرة ثاقبة على القصة الأكبر.

“لنفترض أنك رأيت حدثًا معينًا أولاً في أثناء لعب Saga، أو رؤية معينة—مما منحك انطباعًا بوجود شيء منذر بالشر. وأوضح ليك: “وبعد ذلك ستجرّبها من وجهة نظر Wake، والآن يصبح كل شيء مفهومًا وواضحًا”.

وردّ ليك بأن Alan Wake ليست مجرد قصة رعب نفسي ولكنها لغز متعدد المستويات” كذلك. كانت شخصية Alan Wake تكتب روايات الجريمة في نيويورك. في مرحلة تصميم اللعبة، ساعد ليك على صياغة عالم ألعاب فيديو يجب فيه على اللاعبين ربط النقاط ببعضها.

لدى Saga نسخة من “قصر الجلسات”، وهو مفهوم انتشر في سلاسل مثل Sherlock وHannibal. يتضمن جانب Saga من قصة Alan Wake 2 التحقيق في سلسلة من جرائم القتل المرتبطة بالطقوس، وإيجاد الأدلة التي تتشكل في ذهنها وجمعها. توجد لوحة خاصة بالقضية على الحائط حيث يتم وضع الأدلة وتوصيلها بخيط أحمر مميز. يمكن لـ Saga كذلك التعرف على الشهود والضحايا واستجوابهم.

وتابع ليك بأن ليس هناك طريقة خاطئة للعب هذه اللعبة، الأمر الذي تطلب الكثير من التفكير في كيفية التأكد من ترابط الكثير من هذه القصص، فثمة مستوى يشبه الحلم حيث يرون رؤى لبعضهم، وهناك أصداء بين القصص. إنها انعكاس لبعضها. لكن يمتلك اللاعب حرية اختيار أسلوبه، حتى في البداية.

تابعنا على

Google News

صورة ماهر ميسرة

ماهر ميسرة

نائب رئيس التحرير لدى VGA4a.. متخصص في مجال التقنية وألعاب الفيديو، أصبحت ألعاب الفيديو هوايتي المفضلة منذ أن أمسكت عصا التحكم لجهاز Atari 2600، وتعلقت بها منذ أن لعبت Another World على جهاز الـ SEGA، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding و Elden Ring وكل عمل فني يترك ورائه أثراً في الذاكرة.

– العاب – يلا لايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى