لعبة BioShock اللعبة التي رفضها الناشر وأحبها العالم.. قصة كفاح في وجه التحديات – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
تقرير

لعبة BioShock اللعبة التي رفضها الناشر وأحبها العالم.. قصة كفاح في وجه التحديات – العاب – يلا لايف

BioShock
BioShock

سلسلة BioShock تعتبر حالة فريدة للغاية في صناعة الألعاب، شهدت السلسلة جميع أنواع التحديات الممكنة طوال إصداراتها السابقة، وبالتأكيد تواجه حاليًا المزيد من التحديات حتى تعود إلى الأضواء مجددًا لكن بالكاد لا أحد يعلم أن السلسلة كافحت كثيرًا من قبل أن تتواجد من الأساس.

ان رحلة BioShock لم تكن مفروشة بالورود، بل كانت مليئة بالمشاكل والتحديات، فمنذ بدايتها المتعثرة ورفض الناشرين الأوائل لها، وصولاً إلى الصعوبات التي واجهتها خلال تطوير أجزائها المختلفة، أثبتت هذه السلسلة أنها قادرة على تحدي الصعاب والخروج منتصرة.

BioShock Isolation 4
BioShock

أول لعبة BioShock التي تم إصدارها في عام 2007 هي بلا شك لعبة حققت نجاحًا تجاريًا هائلاً، حيث باعت 41 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم ولكن السلسلة لم تنطلق بهذه السهولة، اعتقد الناشر أنه في ذلك الوقت مشروعًا فاشلًا تجاريًا ولم يكونوا على استعداد لتمويله.

في مقابلة أدرجت في العدد رقم 400 من مجلة UK EDGE، يتذكر مخرج اللعبة ليفين عدد المطورين في فريق Irrational Games في ذلك الوقت الذين انضموا إلى الاستوديو لأنهم أحبوا System Shock 2 وأرادوا صنع لعبة مماثلة، لكن كان ليفين متشككًا في ذلك الوقت وأوضح للفريق أنه لا يمكنهم صنع هذا النوع من الألعاب لأنها لن تبيع بشكل جيد.

لم تسر الأمور كما هو متوقع … لحسن الحظ!

BioShock 3

جاءت التوقعات السلبية تجاح عنوان BioShock من البداية لأسباب متعددة، ومنها تواجد “قتل للفتيات الصغيرات” وهي أفكار لم تتشجع Take Two لصنعها بأي شكل نظرًا لأن صناعة الألعاب حساسة لهذه الأمور جدًا، وبجانب هذه المخاوف التجارية تم رفض المشروع في البداية إلى أن بدأ فصل جديد لدى المطور Irrational Games.

قدمت الشركة الأم كل ما يمكنها أن تقدمه بشأن توقعاتها بعد الرفض المبدئي، حيث حصلت على حقوق النشر للعبة، وقدمت ميزانية متواضعة، لتتعاون شركة Irrational Games بشكل جاد بينما استثمر الناشر المزيد من الأموال في المشروع الذي كان لا يزال على وشك الفشل، لأنه تجاوز الميزانية والموعد النهائي المتوقع.

في نهاية الأمر كلنا شهدنا نجاح اللعبة التي تشكلت مع تكملتين لتتكون الثلاثية الملحمية لدى 2K Games، في الوقت الحالي السلسلة لايزال نجمها خافت والصمت حيالها سائد، وفي ظل انتشار التسريبات عن المشروع المتعثر نحن نتوقع عودة أخرى من بعيد للشروع في رحلة مختلفة بسلسلة قدمت الجديد في أغلب الأحيان.

طالع المزيد

تابعنا على

Google News

صورة محمود محمد

محمود محمد

كاتب ومراجع في موقع VGA4A، أبلغ من العمر 19 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.

زر الذهاب إلى الأعلى

– العاب -يلا لايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى