متى يمكن ان توقف سوني دعم جهاز بلاي ستيشن 4 – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
أخبار الالعاب

متى يمكن ان توقف سوني دعم جهاز بلاي ستيشن 4 – العاب – يلا لايف

العاب – يلا لايف –

توقف سوني دعم جهاز بلاي ستيشن 4

مع استمرار نمو قاعدة بلاي ستيشن 5 الجماهيرية وتوجه سوني السريع من اجل دعم الجهاز بشكل مباشر، متى يمكن ان توقف سوني دعم جهاز بلاي ستيشن 4؟ هذا السؤال الذي يطرحه الكثير من اللاعبين الذين ما زالوا متمسكين بالجيل السابق رغم مرور اكثر من 4 سنوات على اصدار الجيل الجديد.

تمكن جهاز بلاي ستيشن 4 من تحقيق مبيعات كبيرة حيث بلغت حسب اخر الاحصائيات حاجز 117.16 مليون وحدة. بينما تستمر مبيعات جهاز بلاي ستيشن 5 في النمو حيث بلغت في احدث احصائيات من شركة سوني 59 مليون وحدة.

لكن قرابة 50% من مالكي الجهاز انتقلوا بالفعل الى الجيل الجديد او منصات اخرى بينما بقي هناك 50% ما زالوا يستخدموا الجهاز. وحسب استبيان من احد الجهات المختصة فضل عدد كبير من المستخدمين البقاء مع المنصة بسبب توفر العابهم المفضلة عليها مثل Call of Duty WarZone و Fortnite وغيرها من الالعاب المجانية التي لا تحتاج لترقية للجيل الجديد من اجل الاستمتاع بها.

رغم ان هذا العدد الكبير من المستخدمين على الجيل الماضي، الا ان سوني قد بدأت بالفعل في ايقاف دعم جهاز بلاي ستيشن 4 بالمزيد من العناوين منذ العام الماضي 2023. حيث بدأنا نرى العاب الطرف الاول تتجه بشكل حصري الى الجيل الجديد فقط. ايضا بعض شركات الطرف الثالث بدأت هي الاخرى توسع تقنيات العابها والتي اصبحت خارج نطاق قدرة الجيل السابق.

Sony Not Releasing PS5 Exclusives From Major IPs Anytime Soon

بهذه الخطوة خلال هذه المرحلة، تحاول سوني دفع مالكي منصة الجيل الماضي الانتقال الى الجيل الجديد من اجل الاستمتاع بالعاب ذات جودة عالية بصرياً ومن حيث الاداء ايضاً.

لكن في النهاية يبقى قرار ان توقف سوني دعم جهاز بلاي ستيشن 4 امر صعب لعدة اسباب، ابرزها القاعدة الجماهيرية الكبيرة التي ما زالت عالقة هنا. حيث يمكن لسوني وكذلك شركات الطرف الثالث ان تستفيد من هذا العدد الكبير من المستخدمين من خلال موالفة بعض الالعاب للجيل الماضي. وهذا يحدث بالفعل مع العديد من العناوين خاصة العاب الخدمة الحية التي تحتاج الى جمهور كبير.

سوني بدأت بالفعل في توجيه اصداراتها الجديدة لتكون حصرية للجيل الجديد وهناك حزمة كبيرة من العاب الطرف الاول التي تقبع الان تحت التطوير داخل استديوهات سوني لم يكشف عنها. معظم هذه الالعاب ان لم يكن جميعها سيكون حصري لجهاز بلاي ستيشن 5، باستثناء العاب الخدمة الحية التي نتوقع ان يكون منها اصدار خاص للجيل السابق.

هناك تقارير تتحدث عن ان سوني تنوي ايقاف دعم جهاز بلاي ستيشن 4 بالعاب الطرف الاول بشكل كامل بحلول عام 2025. ومن خلال تقرير مؤتمر الاعمال الذي عقدته سوني عام 2022، شاركت تصميم بياني لعوائد مبيعات العاب الطرف الاول على منصاتها حيث اظهر التصميم اختفاء العوائد من جهاز بلاي ستيشن 4 في عام 2025.

توقف سوني دعم جهاز بلاي ستيشن 4

يبقى الامر مرهون بمدى انتقال اللاعبين الى الجيل الجديد، بينما تحاول سوني اغرائهم من خلال الاصدارات المميزة التي لن يحظوا بها على الجيل السابق وستكون متاحة فقط على بلاي ستيشن 5. وهذا سيتبين اكثر مع كشف سوني عن العاب الطرف الاول العديدة التي نتوقع ان يتم خلال شهر سبتمبر القادم. او خلال حدث جوائز العاب الفيديو TGA 2024 الذي سيتم عقده في شهر ديسمبر القادم.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

تابعنا على

Google News

صورة زكريا احمد

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

زر الذهاب إلى الأعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى