موعد اصدار PS6 قد يحتاج الى ازاحة عن الموعد المقدر.. – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
تقرير

موعد اصدار PS6 قد يحتاج الى ازاحة عن الموعد المقدر.. – العاب – يلا لايف

سوني لم تكشف اي تفاصيل عن موعد اصدار الجيل التالي في عائلة بلايستيشن PS6 لكن التسريبات القوية التي تمت في الفترة الماضية اشارت الى ان الجهاز سوف يصدر في 2027 او ربما 2028.

من خلال الوثائق التي نشرتها مايكروسوفت خلال فترة الرد على القضاء بشأن صفقة الاستحواذ على اكتفجين بليزارد، كشفت بأن جهاز سوني للجيل التالي سيصدر على ابعد تقدير في 2027. بينما لم نرى من سوني اي تعليق سواء بالنفي او الايجاب حول هذه الوثائق.

من ناحية اخرى، في حال ارادت سوني ان تسير على نفس النهج المتبع في اصدار منصاتها الجديدة، فهذا يضعنا على بعد 6 الى 7 سنوات من اصدار الجيل الحالي PS5 الذي صدر في 2020، وهذا يأخذنا مرة اخرى الى عام 2027.

لكن، هل هذا يمكن ان ينطبق على PS5 بأن يلتزم بالعمر الافتراضي للاجيال السابقة؟ قد يكون الامر محل جدل كبير وهذا ما قمنا برصده مؤخراً على منتديات العاب الفيديو ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ولهذا نحن نطرح هذا التسائل هنا، وسنضع رأينا كاعلاميين مطلعين على الصناعة حول كيف تكون استراتيجية سوني لاطلاق PS6 وكيف يمكن ان تتعامل مع الجيل الحالي.

هناك عدة عناصر يمكن ان تكون سبب في تمديد العمر الافتراضي للجيل الحالي وهذا ما يبدو ان سوني تسعى الى تطبيقه.

السبب الاول، هو الانطلاقه المتعثرة لجهاز PS5 التي تصادمت مع الجائحة وتسببت في تأخر الانتاج والمبيعات وحتى رفع تكلفة الانتاج. هذا الامر سيدفع سوني الى تعويض كل هذه الخسائر من خلال زيادة تمديد عمر الجهاز الافتراضي بعام او عامين على الاقل.

سوني تحاول الحفاظ على سعر PS5 مرتفع خلال الفترة الحالية، رغم ان الجيل السابق في نفس هذه المرحلة من عمرة الافتراضي كان قد حصل على تخفيض يصل الى 100 دولار. وهذه احد المحاولات التي قد لا تطول كثيراً خاصة انه تنعكس بالسلب على المجتمع الذي يواجه هو الاخر مشاكل اقتصادية قد تحول دون وصول عدد كبير من المستخدمين لشراء المنصة بهذا السعر.

بالتالي سيكون امام سوني اتباع سياسة التمديد والتأخير من اجل اعطاء فرصة للجهاز بأن يصل الى رقعة اكبر من المستخدمين.

السبب الثاني، تأخر سوني في اصدار عناوين الطرف الاول، خاصة خلال العامين الاخيرين، حيث دخلت استديوهات بلايستيشن في صمت مطبق حول مشاريعها الجديدة التي يبدوا انها مشاريع عملاقة بتكلفة عالية جداً. هذا التأخير قد يكون متعمد من سوني، حيث تحاول دفع مبيعات الجهاز في الاسواق من خلال الاعتماد على بعض العناوين الحصرية من الطرف الثالث مثل FF7 و FF16 و Black Myth: Wukong وغيرها من العناوين ذات الميزانية والجودة العالية.

هذا الامر سيجعل من المطمئن ان تصدر سوني فيما بعد عناوينها الكبيرة من الطرف الاول وتحقق مبيعات عالية على المنصة كونها العاب حصرية لن تبيع الى على جهاز PS5. وبالتالي كلما كانت مبيعات الجهاز اكبر كلما كانت مبيعات هذه المنتجات اكثر وبالتالي عوائد كافية لتخطي تكلفة الانتاج وجني ارباح مقنعة للشركة.

السبب الثالث، هو ان جهاز PS5 ما زال مقيد بعض الشيء من حيث استغلال قوته التقنية سواء من الطرف الاول او الثالث وذلك بسبب تداخل جهاز PS4 معه في اصدار بعض العناوين. بالتالي ما زال الجيل الجديد لم تستنفذ قوته الكامنة في التقنيات الحديثة المستخدمة في انتاجه وقد يحتاج المطورين المزيد من الوقت من اجل ذلك.

PS5 becomes Sony's biggest money maker, cruising past PlayStation sales | TechSpot

اضف الى ذلك اصدار جهاز منتصف الجيل PS5 Pro الذي يتوقع ان يكون اقوى بمقدار 45% من الجيل الحالي، ومع تقنيات الذكاء الصناعي الجديدة قد نرى قوى تصل الى ضعف قوة الطراز العادي.

من المفترض ان الجيل الحالي قد دخل الى منتصف عمرة الافتراضي، هذا يعني انه تبقى فقط 4 سنوات من اجل اصدار الجيل التالي PS6. لكن هل تعتقد ان هذا الوقت كافي من اجل ان تتمكن سوني من الاستفادة من الجيل الحالي بالشكل الكافي والمقنع تجارياً؟

ربما يكون الوقت مبكر من اجل الحكم على الامر في هذه المرحلة، لكن الانطباع الاولي الذي يمكن استنباطه من مراقبتنا للصناعة، يبدو اننا سنرى ازاحة لموعد اصدار PS6 عن الموعد المفترض بمقدار عام او عامين. حتى يتسنى لسوني الاستفادة تجارياً من الجيل الحالي وتجنب تداخل الاجيال كما حدث مع الجيل الحالي والسابق.

يبقى هذا الامر مجرد توقعات واستنتاجات من خلال مراقبة الصناعة وسوق العاب الفيديو والتحولات الغير متوقعة التي تتعرض لها الصناعة خلال السنوات القليلة الماضية والتي سينعكس تأثيرها على المرحلة القادمة بلا شك.

تابعنا على

Google News

صورة زكريا احمد

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

– العاب -يلا لايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى