كم عمر جهاز بلايستيشن 5 الافتراضي ومتى سنشهد اصدار بلايستيشن 6 – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
أخبار الالعاب

كم عمر جهاز بلايستيشن 5 الافتراضي ومتى سنشهد اصدار بلايستيشن 6 – العاب – يلا لايف

العاب – يلا لايف –

كم عمر جهاز بلايستيشن 5

في هذه المرحلة وبعد مرور 4 سنوات على الجيل الحالي، قد يتسائل الكثير الان، كم عمر جهاز بلايستيشن 5 الافتراضي ومتى سنشهد اصدار بلايستيشن 6. هذا السؤال يطرحة من وجد في هذه المرحلة الوقت المناسب للدخول الى عالم الاجهزة المنزلية. فهل ينتظر ام يقدم على خطوته لشراء الجهاز في هذا الوقت؟!

العمر الافتراضي للاجهزة المنزلية ليس ثابت، حسب قوة الاقبال على الجهاز ومدى دعم المطورين له. مثال على ذلك جهاز نينتندو سويتش الذي كان يتوقع ان يقضي 5 الى 6 سنوات قبل ان نرى خليفته. لكن هذا لم يحدث حتى بعد مرور 7 سنوات الان حيث حصل الجهاز مؤخراً على لقب اطول جهاز العاب من نينتندو من حيث العمر الافتراضي وما زال يحقق المزيد من الاقبال والمبيعات.

نينتندو قامت مؤخراً بازاحة الكشف عن الجيل التالي واعطاء المزيد من الوقت للجهاز الحالي بتحقيق المزيد من المبيعات والعوائد.

للاجابة عن هذا السؤال يجب علينا ان نضع نوعان من العوامل امام اعيننا، الاولى، مدى قوة اداء الجهاز التجاري في هذه المرحلة. والثانية، العمر الافتراضي المعتاد للاجيال السابقة لنفس العائلة.

دائما ما يكون العامل الاول هو الاهم والاكثر ترجيحاً، حيث انه في حال كان الجهاز يحقق مبيعات واقبال جيد وهناك عواد كبيرة، يساهم هذا في اطالة عمرة الافتراض قدر الامكان. وهذا ما تحدثنا عنه قبل قليل مع جهاز نينتندو سويتش.

في حال اردنا ان نضع هذه المعطيات امام جهاز بلايستيشن 5، فبجانب هذان العاملان، هناك عامل ثالث وهو تأخير الاستفادة من قوة الجهاز. ويأتي هذا بسبب العوائق والمشاكل التي واجهته خلال فترة الاصدار والتي تصادفت مع الجائحة. اذا يمكن القول ان اول عامين من عمر الجهاز لم يتم استغلالهما بالطريقة المناسبة سواء من قبل سوني لتحقيق المبيعات او حتى من قبل المطورين، لكن هذا العامل ليس اساسي في حساباتنا هذه.

هذا الامر قد يمد من عمر جهاز بلايستيشن الافتراضي الذي نتوقع ان يزيد من عام الى عامين عن العمر الافتراضي لاجهزة العائلة السابقة. وهنا نأتي الى العامل الاخر وهو العمر الافتراضي لمنصات بلايستيشن السابقة، ومن خلال اطلاع سريع على متوسط اعمارها فلدينا هنا 6 سنوات تقريباً متوسط زمني مقدر.

  • بلايستيشن 1 من 1995 الى 2000 (5 سنوات)
  • بلايستيشن 2 من 2000 الى 2006 (6 سنوات)
  • بلايستيشن 3 من 2006 الى 2013 (7 سنوات)
  • بلايستيشن 4 من 2013 الى 2020 (7 سنوات)

في حال اردنا تطبيق هذه العوامل وتأثيرها على العمر الافتراضي لجهاز بلايستيشن 5، فيمكن الاجابة عن السؤال بكل اريحية.

نتوقع ان يكون عمر الجهاز حسب المعطيات هو ما بين 6 الى 7 سنوات. هذا الرقم غير ثابت وقد يتغير مع تغير بعض المعطيات خلال النصف الثاني من عمرة الافتراضي الذي من المفترض انه بدأ بالفعل.

اقرأ ايضاً:

هل تم تأجيل اصدار جهاز PS5 Pro بالفعل؟ هكذا يعتقد احد الاعلاميين البارزين

سوني مطلع هذا العام وعلى لسان رئيس قسم الترفيه صرح علانية ان جهاز بلايستيشن 5 قد دخل بالفعل النصف الثاني والاخير من عمرة الافتراضي. هذه التصريحات اتت بعد انقضاء 3 سنوات ونصف فعلياً من عمل الجهاز.

لكن هل يمكن لشركة سوني ان تمدد عمر الجهاز في خلال النصف الثاني من عمرة الافتراضي؟ يبقى هذا الامر رهن عنصر المبيعات والاقبال الذي قد يتغير مع تغير سياسة سوني في دعم الجهاز بالعناوين والجديدة ذات الشعبية الكبيرة.

لا ننسى كذلك وجود شائعات عن جهاز بلايستيشن 5 برو الذي يمكن ان يساهم في امداد عمر الجيل خلال النصف الثاني ليكون على الاقل 4 سنوات، لكن سوني ما زالت متكتمة ايضاً على حقيقة وجود الجهاز من عدمه.

سوني متكتمة في هذه المرحلة التي تصادف النصف الثاني من عمر الجهاز ايضاً على الكثير من العناوين الجديدة التي يعمل عليها مطوري الطرف الاول حالياً. هذه العناوين التي يتراوح عددها ما بين 8 الى 12 عنوان من استديوهات مختلفة قد تساهم في تحسين مبيعات الجهاز خلال الفترة القادمة وربما اطالة عمره حتى.

في تقارير سابقة تحدثت بعض المصادر عن ان سوني ربما تنوي اصدار جهاز بلايستيشن 6 في عام 2027 او 2028 على ابعد تقدير. هذا يأخذنا مرة اخرى الى الاطار الزمنى الذي وضعناه من خلال المعطيات السابقة التي تحدثنا عنها.

تبقى الاجابة المطلقة على السؤال رهن المبيعات والدعم الذي يمكن ان تقدمه شركة سوني للجهاز خلال الفترة القادمة.

اشترك في قناتنا على اليوتيوب

تابعنا على

Google News

صورة زكريا احمد

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى