ألعاب Xbox التي نتوقع أن تصدر قريبًا على منصة بلاي ستيشن 5 – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
أخبار الالعاب

ألعاب Xbox التي نتوقع أن تصدر قريبًا على منصة بلاي ستيشن 5 – العاب – يلا لايف

العاب – يلا لايف –

تتزايد التوقعات بشكل ملحوظ حول إمكانية انتقال المزيد من الألعاب الحصرية على منصة Xbox إلى منافستها بلاي ستيشن 5. ومؤخرًا، كثرت التسريبات والشائعات التي تشير إلى أن Microsoft قد تتخذ مرة أخرى خطوة جريئة من خلال الإعلان عن دفعة ثانية من ألعابها الشهيرة لنقلها إلى منصة سوني.

تأتي تلك الشائعات في وقت تشهد صناعة الألعاب تحولًا جذريًا مع تزايد الحديث عن فك الحصرية عن بعض الألعاب الشهيرة، فبعد سنوات من المنافسة الشديدة على احتكار عناوين حصرية والاستحواذ على المطورين، يبدو أن جدار الحماية بين المنصات بدأ في الانهيار شيئًا فشيئًا حين أعلنها رئيس قطاع الألعاب لدرى مايكروسفت سبنسر حين قال أنهم يختبرون نقل بعض الألعاب لمنصات أخرى، ويرغبون في رؤية ألعابهم في كل شاشة.

بفضل استحواذها على اكتيفيجن، أصبحت مايكروسوفت تمتلك أسطول ضخم من الاستوديوهات المبدعة، مما يفتح آفاقًا جديدة أمامها لتقديم تجارب لعب متنوعة ومبتكرة، وهذه القوة الإبداعية إلى جانب الاستراتيجية التسويقية الجديدة، تمكنها من تطوير ألعاب قادرة على منافسة أقوى الألعاب في السوق. وفي ظل هذه التطورات، نتوقع أن تشهد السنوات القادمة إطلاق مجموعة من الألعاب الحصرية المميزة على منصات منافسة.

لعبة Starfield مرشح قوي

تسعى كل من مايكروسوفت وسوني لجذب أكبر عدد ممكن من اللاعبين إلى منصاتها، وإن إصدار لعبة حصرية مثل Starfield على بلاي ستيشن 5 قد يعطي ميزة تنافسية كبيرة لسوني، وهو أمر كانت لا ترغب فيه مايكروسوفت في السابق، لكن ظروف الصناعة، وتوجهات شركة مايكروسوفت المعلنة وخدمة جيم باس جعلت الشركة بالتأكيد تضحي من أجل تحقيق أهدافها.

لقد استثمرت كل من بيثيسدا ومايكروسوفت مبالغ طائلة في تطوير لعبة Starfield، وإن وجود لعبة على خدمة اشتراك مثل جيم باس بأسعار يعتبرها البعض رمزية، لا يعني بالضرورة تغطية التكاليف الإجمالية لتطويرها وإنتاجها، وهو أمر منطقي بالنظر إلى نموذج عمل الاشتراكات الذي يتم فيه تقاسم العائدات بين المطور ومنصة الاشتراك.

يمكن أن يساعد إصدارها على منصات أخرى في زيادة العائدات بشكل كبير، خاصة إذا كانت هذه المنصات تتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة مثل منصة PS5، ويمكن أن يصل المطور إلى جمهور جديد من اللاعبين الغير مشتركين في خدمة جيم باس.

لا يمكننا تجاهل أنه كان من المقرر في الأساس إصدار Starfield على منصة PS5، وقد يكون المطور قد وصل الى مراحل متقدمة في تطوير اللعبة على المنصة قبل أن يتم الاستحواذ عليه من قبل مايكروسوفت، وهذا قد يسهل كثيرًا من عملية نقلها وتوفير الجهد والمال.

سواء حدث ذلك أم لا، فلا يمكننا سوى القول أن قرار إصدار لعبة على منصات أخرى هو قرار معقد يتطلب تقييمًا دقيقًا، وخاصةً فيما يتعلق بالتكاليف إضافية مرتبطة بإصدار اللعبة على منصة جديدة، مثل التطوير والتسويق والعديد من الأشياء.

محاكي الطيران Microsoft Flight Simulator

Flight Simulator
Flight Simulator

تعتبر لعبة Microsoft Flight Simulator من أنجح العناوين التي حظيت بها منصة إكس بوكس والحاسب الشخصي، وإطلاقها على منصات أخرى مثل بلاي ستيشن 5، يمكن أن يفيد اللاعبين والمطور على حد سواء. فمن شأن ذلك أن يوسع قاعدة اللاعبين الذين يمكنهم الاستمتاع بتجربة الطيران الواقعية التي تقدمها اللعبة.

إن إطلاق اللعبة على بلاي ستيشن 5 قد يكون خطوة ذكية من الناحية التسويقية، حيث ستساعد على زيادة مبيعات لعبة قديمة نسبيًا صدرت في عام 2020، فوفقًا لموقع Reddit أشار أحد المستخدمين الموثوقين والذي يعرف على “ديسكورد” بـ “جستريدين” بالعديد من الادعاءات حول ألعاب إكس بوكس التي كانت ستصدر على بلاي ستيشن 5 وقد ثبت صحتها تقريبًا جميعها، وكانت من بينها لعبة محاكاة الطيران Microsoft Flight Simulator؟

دع Forza Horizon 5 تتألق على بلاي ستيشن 5

بات من المتوقع على نطاق واسع أن تشهد لعبة السباقات الشهيرة Forza Horizon 5، التي حظيت بإعجاب النقاد واللاعبين على حد سواء، انتقالًا إلى منصة PS5، فهذه الخطوة الاستراتيجية من شأنها أن تعزز من شعبية اللعبة بشكل كبير، وتوسع قاعدة جمهورها لتشمل ملايين اللاعبين الجدد، وتوفر لهم تجربة قيادة مثيرة على منصة.

خلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت شائعات من قبل بعض المصادر الموثوقة حول إمكانية وصول لعبة Forza Horizon 5 إلى منصة بلاي ستيشن 5، ولكن مصادر أخرى ذات مصداقية عالية أيضًا نفت هذه الشائعات بشكل قاطع، ويبقى الأمر معلقًا حتى معرض Gamescom 2024 القادم الذي سنشهد فيه العديد من الإعلانات.

لعبة Halo: The Master Chief Collection متوقعة بقوة

بلاي ستيشن 5

وفقاً لموقع The Verge، تعمل مايكروسوفت على نسخة امعدلة من لعبة Halo: Combat Evolved. ويقال انها جزء من استراتيجية الشركة لاصدار عناوينها على منصات خارجية والذي يطلق عليه اسم “Project Latitude”. وتدرس الشركة جلبها على منصات منافسة. يعد بلاي ستيشن 5 احد الخيارات الواردة بقوة هنا.

في الختام، يمكننا القول أن ان اصدار ألعاب مايكروسوفت على منصات منافسة سواء عناوين صدرت سابقًا أو لم يتم الإعلان عنها بعد، يساعدها بالتأكيد في الحصول على بيانات قيمة حول سلوك اللاعبين على منصة مختلفة، مما يمكنها من تحسين ألعابها المستقبلية ودراسة توجهاتهم.

تابعنا على

Google News

صورة Maher Maysara

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى