PS6 سيكون منافس قوي للـ PC بسبب هذه التقنية الجديدة.. – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
تقرير

PS6 سيكون منافس قوي للـ PC بسبب هذه التقنية الجديدة.. – العاب – يلا لايف

PS6PS6 من اجل منافسة PC خلال الجيل القادم. وذلك من خلال العصى السحرية التي اصبحت تمتلكها سوني الان وهي تقنية الذكاء الصناعي PSSR.

بدأت سوني مشوار جديد في مسار اجهزة الالعاب المنزلية، والتي تتمحور حول دمج المعالجة بتقنيات الذكاء الصناعي مع القدرات التقنية الاخرى الاعتيادية التي تضعها في اجهزتها، وهذا سيشكل قفزة كبيرة وحقيقية وقد تكون القفزة الاكبر بين جيلين متتاليين.

اعتادت اجهزة الالعاب المنزلية في تقديم نقلة الجيل الجديد من خلال وضع بطاقة رسومات بقدرات اكبر مع زيادة قوة وحدة المعالجة المركزية CPU وزيادة الذاكرة العشوائية RAM بالاضافة الى بعض اللمسات التقنية هنا وهناك. لكن، الان اصبح التوجه مختلفة وهناك فرصة كبيرة للجيل القادم هذه المرة ليس لتقليل الفجوة مع الحاسب الشخصي بل ايضا لمنافسته بشكل مباشر.

قدمت سوني لنا في جهاز منتصف الجيل PS5 Pro تقنية PSSR وهي تقنية تقوم بترقية جودة الصورة من خلال المعالجة بالذكاء الصناعي، وهي اختصار لـ PlayStation Spectral Super Resolution.

تقوم تقنية PSSR بتحليل صورة العرض لأي لعبة بشكل دقيق بكسلًا تلو الأخر، من ثم تقوم بمعالجة الصورة من خلال اضافة المزيد من التفاصيل الامر الذي يرفع دقتها الى اعلى مستوى يمكن الوصول اليه. بمعنى اخر، رفع جودة الرسومات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي والذي يستخدم تقنية تعتمد على التعلم الألي لتوفير وضوح فائق للصورة من خلال إضافة قدر غير عادي من التفاصيل اليها.

تستخدم تقنية PSSR الذكاء الاصطناعي لتعزيز جودة الصورة وانشاء اطارات اضافية دون التضحية بالدقة. يمكن القول بأنها اجابة سوني على تقنية DLSS من Nvidia وتقنية FidelityFX Super Resolution من AMD على جهاز الكمبيوتر. وكما هو الحال مع هذه التقنيات، يجب ان تقدم تقنية PSSR توازن افضل بين دقة الصورة والأداء.

سوني من خلال غرس هذه التقنية في جهاز PS5 Pro تمكنت من تحقيق قفزة كبيرة رغم القيود التي تفرضها الخصائص التقنية للجهاز والتي تعتمد في الاساس على نفس التقنيات التي تستخدمها في PS5 العادي مع بعض الترفيعات.

جهاز PS5 Pro تمكن من تشغيل العديد من الالعاب بدقة 4K مع اداء 60 اطار/ث بشكل ثابت ومستقر، ومن خلال تجربة بعض التقنيين فقد نجح الجهاز في تحقيق قفزة كبيرة ليس فقط على مستوى تحسين الجودة والاداء بل ايضا كانت هناك تحسينات على جودة الرسومات من خلال رفع جودة Texture والتأثيرات البصرية الاخرى التي اصبحت اكثر حدة ودقة.

فما بالك في ان يتم زرع هذه التقنية في جهاز يمتلك بنية تقنية اقوى ومروضة لتتناغم بشكل اكبر من تقنية PSSR؟ اضف الى ذلك، التحسينات التي ستحصل عليها هذه التقنية خلال السنوات القادمة الامر الذي سيجعل منها منافس قوي لتنقيات الذكاء الصناعي DLSS و FidelityFX Super Resolution وقد تتفوق عليها لسبب واحد انها مخصصة للعمل على جهاز منزلي يعمل برقاقة APU والتي تحقق اعلى درجات التوافق التقني.

من هنا، يمكن ان تنطلق المنافسة الحقيقية، في حال قدمت سوني جهاز PS6 بعد 4 سنوات من الان، فهذا الوقت كافي من اجل معالجة مشاكل PSSR ورفع جودة ادائها للتعمل بشكل افضل واوسع مع الرسومات وتعالج بدقة اعلى كونها تعتمد على التعلم الالي الذي يحسن بشكل ذاتي من امكانياته مع مرور الوقت.

سوني زرعت البذرة في جهاز PS5 Pro لتحصد الثمار في جهاز PS6 الذي من المفترض ان يصل الينا في 2027/28. وحينها يمكن ان نرى قفزة حقيقية وربما تكون الاضخم بين اي جيلين متتابعين من اجهزة الالعاب المنزلية. ويمكن حينها ان نرى تهديد حقيقي لاجهزة PC التي ستجد منافس جديد وقوي سيدخل الى الحلبة وربما يكون المنتصر في النهاية.

تابعنا على

Google News

صورة زكريا احمد

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

زر الذهاب إلى الأعلى

– العاب -يلا لايف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى