غوتيريش يندد بقرار طالبان منع النساء من العمل في الأمم المتحدة – يلا لايف | يلا لايف - ylla live
عالم النساءمشاهدة

غوتيريش يندد بقرار طالبان منع النساء من العمل في الأمم المتحدة – يلا لايف

يلا لايف

واشنطن ـ العرب اليوم

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأربعاء بقرار سلطات طالبان الأفغانية منع النساء الأفغانيات من العمل في المنظمة الدولية ودعا إلى إلغاء القرار فورا. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش في بيان “هذا انتهاك لحقوق الإنسان الأساسية التي لا يمكن حرمان المرأة منها”.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان إنه على الرغم من عدم قبولها بالقرار إلا أنها طلبت من جميع الموظفات الأفغان عدم الذهاب إلى المكتب حتى إشعار حرصا على سلامتهن.

ولم يرد المتحدثون باسم إدارة طالبان على طلبات للتعليق. وتقول إدارة طالبان، التي استحوذت على السلطة بعد انسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان، إنها تحترم حقوق المرأة بما يتماشى مع تفسيرها الصارم للشريعة الإسلامية.

وقالت روزا أوتونباييفا ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة في أفغانستان في بيان منفصل “المنع غير قانوني وفقا للقانون الدولي ولا يمكن قبوله” مضيفة أن الخطوة تنتهك أيضا ميثاق الأمم المتحدة.

وذكرت أنها على تواصل على أعلى المستويات مع طالبان كي تتراجع عن هذا القرار.

وجاء في البيان أن الأمم المتحدة تتحدث أيضا مع الدول الأعضاء والمانحين والوكالات الإنسانية.

وأردفت أوتونباييفا قائلة “في تاريخ الأمم المتحدة، لم يحاول أي نظام آخر على الإطلاق منع النساء من العمل في المنظمة لمجرد أنهن نساء”.

ومنعت سلطات طالبان في ديسمبر كانون الأول معظم العاملات في وكالات الإغاثة الإنسانية من العمل. ويقول العاملون في مجال الإغاثة إن ذلك زاد من صعوبة الوصول إلى المحتاجات وربما يدفع المانحين إلى وقف التمويل.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

موسكو تعرب عن خيبة أملها في “طالبان”

قرار جديد من طالبان بشأن التعليم الجامعي للمرأة

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى