وكالة الطاقة الدولية تؤكد أن الصين تقود نمو الطلب الآسيوي على الغاز – يلا لايف | يلا لايف - ylla live
اقتصادمشاهدة

وكالة الطاقة الدولية تؤكد أن الصين تقود نمو الطلب الآسيوي على الغاز – يلا لايف

يلا لايف

واشنطن ـ العرب اليوم

قالت وكالة الطاقة الدولية إن نمو الطلب على الغاز الطبيعي في آسيا والشرق الأوسط سيعوض أي ترجع في الطلب في أي مناطق أخرى خلال العام الحالي، مما يعني استمرار نقص المعروض في السوق.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن تقرير الوكالة الممثلة لمصالح الدول المستهلكة للنفط القول إن من المتوقع ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي في الصين بأكثر من 6%، وزيادة الاستهلاك في آسيا ككل بنسبة 3% تقريبا، مقابل تراجع الطلب في أوروبا بنسبة 5% بفضل التوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء.

وعانت الأسواق من نقص شديد في إمدادات الغاز الطبيعي خلال العام الماضي بعد أن قطعت روسيا غالبية الإمدادات عن أوروبا بسبب الحرب على أوكرانيا. لكن أوروبا نجحت في تجاوز الأزمة خلال فصل الشتاء، بفضل خفض الاستهلاك وزيادة الاعتماد على واردات الغاز المسال من مناطق أخرى مثل الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

ورغم ذلك ترى وكالة الطاقة الدولية أن المخاطر على تدفق الإمدادات إلى أوروبا مازالت قائمة نتيجة المنافسة من جانب المستهلكين في آسيا، واحتمالات تراجع الإمدادات من روسيا ، واحتمال التعرض لموجات حر شديد في الصيف أو برد شديد في الشتاء تؤدي لزيادة الطلب على الطاقة.

وقالت الوكالة في تقريرها إن إمدادات الغاز الطبيعي في السوق العالمية ستظل محدودة خلال العام الحالي، وهناك حالة غموض واسعة وغير معتادة تحيط بتوازن السوق، مضيفة أن الاستهلاك في آسيا سيكون عنصرا أساسيا في المعادلة، وبخاصة مع تعافي الاقتصاد الصيني مدعوما بتعافي قطاع الصناعة.

وتتوقع الوكالة نمو واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الحالي بنسبة 15%، في حين ستظل أقل من مستويات 2021. كما تتوقع زيادة الطلب الهندي على الغاز بنسبة 4% بعد تراجعه نتيجة ارتفاع الأسعار في 2022.

كما تتوقع الوكالة زيادة استهلاك الغاز في الشرق الأوسط بنسبة 2% وبخاصة في السعودية وإيران. وفي أمريكا الشمالية تتوقع الوكالة تراجع الطلب بنسبة 2% مع تراجع استهلاك الغاز في توليد الكهرباء.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

غازبروم” تعلن استئناف ضخ الغاز الطبيعي إلى إيطاليا عبر النمسا

روسيا تقطع إمدادات الغاز عن إيطاليا اعتبارا من السبت

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى