صحة وتغذيةمشاهدة

ارتفاع وفيات مرضى السل المتزامن مع «كوفيد-19» – يلا لايف

يلا لايف –

لندن -العرب اليوم

كشفت دراسة أميركية حديثة عن أن المرضى الذين يعانون من السل، المتزامن مع الإصابة بـ«كوفيد-19» لديهم مخاطر أعلى للوفاة.
وقارن الباحثون من وزارة الصحة بمدينة نيويورك الأميركية، خلال الدراسة المنشورة الجمعة بدورية «بلوس جلوبال ببلك هيلث»، معدلات الوفيات خلال الفترة من مارس (آذار) 2020 حتى يونيو (حزيران) 2022، بين المصابين بالسل وحده (902 مريض) والمصابين بالسل و«كوفيد-19» بشكل متزامن (106 مرضى)، وتشابه المرضى إلى حد كبير ديموغرافياً وسريرياً.
ووجد الباحثون أن معدل الوفيات كان أعلى بين مرضى السل المتزامن مع «كوفيد-19»، مقابل مرضى السل وحده، حيث توفي واحد من كل ثلاثة مرضى (31 في المائة) مصابين بالسل المتزامن مع «كوفيد-19»، وكانت أعمارهم تبدأ من 45 عاماً أو أكثر خلال فترة الدراسة.
وذهبت الدراسة إلى أنه «نظراً للاعتراف المتزايد بالمخاطر التي تشكلها هذه الأمراض مجتمعة، سيكون من المهم زيادة فحص (كوفيد-19) بين مرضى السل، وزيادة فحص مرض السل بين المرضى في المستشفى المشتبه في إصابتهم بـ(كوفيد-19)، ويجب أن يتبع الاكتشاف المبكر لـ(كوفيد-19) في مرضى السل إرشادات نحو الوصول السهل والفوري إلى الأدوية المضادة للفيروسات، وأي أدوية أخرى فعالة للمرض يتم تطويرها في المستقبل».
والعلاقة بين السل و«كوفيد-19» تمت الإشارة إليها قبل شهور من صدور تلك الدراسة، وذلك عبر تقرير لمنظمة الصحة العالمية صدر في أكتوبر (تشرين الأول)، حذر من أن «انشغال العالم بالاستجابة لجائحة (كوفيد-19)، تسبب في بعض الخسائر في برنامج مقاومة مرض السل، ما أدى إلى زيادة عدد المصابين خلال سنوات الجائحة».
ويقول التقرير إن «ما يقدر بنحو 10.6 مليون شخص أصيبوا بمرض السل في عام 2021، بزيادة قدرها 4.5 في المائة عن عام 2020، وتوفي 1.6 مليون شخص بسبب السل، كما زاد عبء السل المقاوم للأدوية بنسبة 3 في المائة بين عامي 2020 و2021، مع 450 ألف حالة جديدة من السل المقاوم لدواء (الريفامبيسين) في عام 2021، وهذه هي المرة الأولى منذ سنوات كثيرة، التي يتم فيها تسجيل عدد الأشخاص المصابين بمرض السل المقاوم للأدوية».
وأرجع التقرير هذه الأرقام إلى أن الجائحة خلقت تحديات مستمرة في توفير خدمات السل الأساسية والوصول إليها، حيث انخفض الإنفاق العالمي على خدمات مكافحة السل الأساسية من 6 مليارات دولار أميركي في عام 2019 إلى 5.4 مليار دولار أميركي في عام 2021، وهو أقل من نصف الهدف العالمي البالغ 13 مليار دولار أميركي سنوياً بحلول عام 2022.
وتجسد هذا الوضع في انخفاض العدد المبلغ عنه للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسل من 7.1 مليون شخص في عام 2019 إلى 5.8 مليون شخص في عام 2020، وحدث تحسن جزئي عام 2021 بوصول الرقم إلى 6.4 مليون شخص، لكنه لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة.
ويقول خالد عواد، استشاري الأمراض الصدرية بوزارة الصحة المصرية، لـ«الشرق الأوسط»، إن «انخفاض العدد المبلغ عنه للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسل، ربما أدى إلى أن عدد الأشخاص المصابين بالسل غير المشخص وغير المعالج قد زاد، وهؤلاء أيضاً كانوا معرضين للإصابة بـ(كوفيد -19) بسبب انخفاض مناعتهم، ما أدى إلى زيادة عدد الوفيات التي رصدتها الدراسة».
ويضيف أن «الدراسة الأميركية ومن قبلها تقرير الصحة العالمية، يؤكدان أهمية إعادة الاستجابة العالمية لمرض السل إلى مسارها الصحيح التي كانت تسير عليه قبل جائحة (كوفيد-19)».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تركيبة علاجية جديدة من 4 أدوية لعلاج السل

أدوية لمرض السرطان مُرشحة لاستهداف مرض السل

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى