اقتصادمشاهدة

النفط يهبط لأدنى مستوى في 15 شهراً بسبب اضطراب القطاع المصرفي – يلا لايف

يلا لايف

واشنطن – العرب اليوم

هبطت أسعار النفط، اليوم الاثنين، إلى أدنى مستوى في 15 شهراً، وسط مخاوف من احتمال أن تؤدي اضطرابات القطاع المصرفي العالمي إلى ركود مِن شأنه أن يؤدي إلى تراجع الطلب على النفط، فضلاً عن المخاوف من رفع محتمل لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، هذا الأسبوع.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسوية مايو (أيار) 2.32 دولار، أو 3.2 % إلى 70.65 دولار للبرميل، بحلول الساعة 0710 بتوقيت غرينتش. وهبطت العقود، في وقت سابق، إلى 70.56 دولار للبرميل مسجلة أدنى مستوى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021.
وهوى برنت، الأسبوع الماضي، بنحو 12 %، في أسوأ أداء أسبوعي منذ ديسمبر.
كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أبريل (نيسان) 2.15 دولار، أو 3.2 % إلى 64.59 دولار للبرميل. وهبط، في وقت سابق، إلى 64.51 دولار، وكان هذا أيضاً أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021.
وهبط خام غرب تكساس، الأسبوع الماضي، 13 % تقريباً في أسوأ أداء أسبوعي منذ أبريل.
وسينتهي تداول عقود أبريل، غداً الثلاثاء، وانخفضت أيضاً العقود الآجلة الأكثر تداولاً لمايو (أيار) بواقع 3.2 % إلى 64.81 دولار للبرميل.
يأتي انخفاض أسعار النفط رغم التوصل لصفقة تاريخية يستحوذ بموجبها بنك «يو.بي.إس» الأكبر في سويسرا على «كريدي سويس»، ثاني أكبر مصرف في البلاد، وذلك في مسعى لوقف تفشي الأزمة المصرفية.
وبعد الإعلان عن الصفقة، تعهّد المجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأمريكي» والبنك المركزي الأوروبي وبنوك مركزية كبرى أخرى بتعزيز السيولة في السوق ودعم المصارف.
وقال بادن مور، رئيس أبحاث السلع الأولية في بنك أستراليا الوطني: «تركيز السوق منصبّ على التقلبات الحالية في قطاع المصارف وعلى احتمالات قيام الاحتياطي الاتحادي برفع أسعار الفائدة».
وأضاف مور أن «الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هو محفز محتمل آخر لتوقعات السوق. ويعزز الاتجاه الهبوطي للأسعار من احتمالية قيام أوبك بخفض إنتاجها بصورة أكبر لدعم الأسعار».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

النفط يعوض بعض خسائره بعد هبوطه لأدنى مستوى منذ أكثر من عام

النفط يرتفع مدعوماً بتوقعات قوية من أوبك للطلب من الصين

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى