صحة وتغذيةمشاهدة

النوم الجيد قد يُطيل عمر الإنسان – يلا لايف

يلا لايف –

لندن -العرب اليوم

تُعد فوائد النوم الجيد معروفةً للكثير من الأشخاص حول العالم، حيث إن النوم ليلاً والاسترخاء يمكن أن يحسنا يومك وصحتك. لكن يقترح الباحثون الآن أن النوم الجيد، بعيداً عن كونه ممتعاً، قد يضيف سنوات إلى حياة الناس، وفقاً لصحيفة «الغارديان».
توصلت دراسة جديدة إلى أن الرجال الذين ينامون بشكل جيد يمكن أن يعيشوا ما يقرب من خمس سنوات أطول من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، في حين أن النساء يمكن أن يستفدن بعامين، ويمكن للأشخاص أيضاً الاستمتاع بصحة أفضل خلال حياتهم.
وجد الباحثون أن الشباب الذين لديهم عادات نوم أفضل كانوا أقل عرضة للوفاة مبكراً. لكن الباحثين قالوا إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن كمية النوم ليست كافية في حد ذاتها لتحقيق الفوائد الصحية المحتملة – حيث إن جودة النوم مهمة أيضاً.
يعتمد النوم الجيد على خمسة عوامل مختلفة: مدة النوم المثالية من سبع إلى ثماني ساعات في الليلة؛ صعوبة في النوم لا تزيد عن مرتين في الأسبوع؛ مشكلة في البقاء نائماً لا تزيد عن مرتين في الأسبوع؛ عدم استخدام أي دواء للنوم؛ الشعور بالراحة بعد الاستيقاظ خمسة أيام على الأقل في الأسبوع.
أشارت النتائج إلى أن حوالي 8 في المائة من الوفيات لأي سبب يمكن أن تُعزى إلى أنماط النوم السيئة.
قال الدكتور فرانك تشيان، طبيب الطب الباطني في بوسطن، أميركا، «لقد رأينا علاقة واضحة بين الجرعة والاستجابة، وبالتالي فإن العوامل الأكثر فائدة التي يتمتع بها الشخص فيما يتعلق بالحصول على جودة نوم أعلى، ترتبط بخفض تدريجي لجميع الوفيات القلبية الوعائية».
وأضاف تشيان، المؤلف المشارك للدراسة: «أعتقد أن هذه النتائج تؤكد أن مجرد الحصول على ساعات كافية من النوم ليس كافياً. عليك حقاً أن تنال قسطاً من النوم المريح، وألا تواجه صعوبة كبيرة في النوم».
تم تعيين صفر أو نقطة واحدة لكل عامل نوم، بحد أقصى خمس نقاط، مما يشير إلى أعلى جودة للنوم.
وتابع تشيان: «إذا كان لدى الناس كل هذه السلوكيات المثالية للنوم، فمن المرجح أن يعيشوا لفترة أطول. لذلك، إذا تمكنا من تحسين النوم بشكل عام، وتحديد اضطرابات النوم بشكل خاص، فقد نتمكن من منع بعض هذه الوفيات المبكرة».
درس الباحثون بيانات من 172 ألفاً و321 شخصاً بمتوسط عمر 50 عاماً، 54 في المائة منهم نساء، شاركوا في استطلاع مقابلة الصحة الوطنية بين عامي 2013 و2018 حول عادات النوم.
تمت متابعة الأشخاص بمعدل 4.3 سنوات، توفي خلالها 8681 شخصاً. ومن بين هذه الوفيات، كانت 2610 (30 في المائة) بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و2052 (24 في المائة) بسبب السرطان، و4019 (46 في المائة) لأسباب أخرى.
وجدت الدراسة أنه مقارنة بالأشخاص الذين لديهم صفر إلى واحد من نقاط النوم المثالية، فإن أولئك الذين لديهم جميع العوامل الخمسة كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 30 في المائة لأي سبب من الأسباب، و21 في المائة أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، و19 في المائة أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان، و40 في المائة أقل عرضة للوفاة لأسباب أخرى غير أمراض القلب أو السرطان.النوم الجيد قد يُطيل عمر الإنسان

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أطعمة خارقة” تمدك بالنشاط بعد ليلة من النوم الرديء

النوم غير المنتظم قد يكون ضارًا للقلب

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى