صحة وتغذيةمشاهدة

علامات نقص البروتين منها تعافي الجلد البطيء – يلا لايف

يلا لايف –

هل تعلم أن البروتين موجود في كل خلية من خلايا جسمك؟ إنه عنصر غذائي مهم ضروري للنمو؛ فهو يساعد في بناء العضلات ويدعم جسمك ليعمل بشكل صحيح. حيث يمد البروتين جسمك بالطاقة ويساعد على التعافي ويشبع جوعك. ونحن نحتاج إلى كميات مختلفة من البروتين حسب وزننا وطريقة حياتنا ونوع أجسامنا؛ فالأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من البروتين من نظامهم الغذائي سيعانون من نقصه، ما يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية. ومن المرجح أن يحدث هذا النقص عند الأشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 70 عامًا، وذلك وفق التقرير الذي نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

العلامات التي يجب أن تنتبه لها:

* الضعف والتعب

قد تشعر بالضعف والتعب عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من البروتين. والسبب هو أنه يصبح من الصعب إنتاج السيروتونين عندما يكون هناك نقص في البروتين في الجسم. والسيروتونين هرمون يساعد على منع التعب. إذ يستخدم الدماغ «Tyrosine» وهو حمض أميني آخر موجود في الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين لتكوين الأدرينالين والنورادرينالين، وهما هرمونان يبقيانك مستيقظًا ومتحفزًا.

* مشاكل الجلد والأظافر والشعر

يحتوي شعرك وجلدك وأظافرك على الكيراتين والإيلاستين والكولاجين، ويمكن أن يسبب نقصها مشاكل مرتبطة بها. وقد يكون لديك احمرار على بشرتك أو شعر رقيق أو شعر يعاني من سوء التغذية أو أظافر هشة. عادة ما تكون هذه أولى علامات نقص البروتين.

* الجوع

هل سبق لك أن لاحظت كيف تشعر بالشبع فورًا بعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين؟ هذا لأنه يستغرق وقتًا أطول للهضم من الكربوهيدرات والعناصر الغذائية الأخرى. لذلك إذا كنت تشعر بالجوع حتى بعد تناول الطعام، فقد تحتاج إلى المزيد من البروتين.

بالإضافة إلى ذلك، تزداد أيضًا الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية. نظرًا لأن البروتين يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث إن نقصه يمكن أن يجعلك تتوق إلى مثل هذه الأطعمة.

* التورم

يمكن أن يؤدي نقص البروتين أيضًا إلى تورم غير طبيعي في جسمك. قد يصاب البعض بحالة صحية تسمى «الوذمة»، ما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم ويسبب التورم.

* فقدان كتلة العضلات

ربما تكون قد رأيت كيف يركز رواد الصالة الرياضية على زيادة تناولهم للبروتين. وبما أن البروتين يساعد في بناء كتلة العضلات فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى فقدانها. قد يعاني الأشخاص الأكبر سنًا من هذه المشكلة إذا كان لديهم نظام غذائي منخفض البروتين. لذا عند زيادة تناولك للبروتين قد يحدث تأخير في تنكس العضلات.

* تقلب المزاج

من الطبيعي أن نشهد تغيرات في المزاج بسبب أحداث معينة؛ ومع ذلك، إذا لاحظت الكثير منه فقد يكون البروتين منخفضًا لديك. وعندما يكون لديك كمية أقل من البروتين، لا يستطيع جسمك إنتاج الناقلات العصبية، ما يؤثر على كيفية عمل عقلك. ستكون لديك مستويات منخفضة من الدوبامين والسيروتونين وقد تصبح مكتئبًا أو عدوانيًا.

* الشفاء البطيء

الأشخاص الذين لديهم بروتين أقل في أجسامهم يستغرقون وقتًا أطول للشفاء من الجروح والخدوش. لأن نقص البروتين يعيق جهاز المناعة ويؤثر على عملية التئام الجروح. حيث تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين عضلاتك على الإصلاح وإعادة البناء.

يجب عليك إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين إلى نظامك الغذائي لمنع نقصه. وإذا واجهت أي مشاكل كبيرة اتصل بطبيبك على الفور واطلب الإجراءات اللازمة.

مع ذلك، يجب أن تلاحظ أيضًا أن الكثير من البروتين يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل رائحة الفم الكريهة والإمساك والغثيان.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أفضل 9 وجبات خفيفة غنية بالبروتين لفقدان الوزن بسرعة

6 نصائح لفقدان الوزن أبرزها تناول البروتين في كل وجبة

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى