اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في PS5 تسمح بقرصنة الجهاز – العاب – يلا لايف - عالم الالعاب - يلا لايف
أخبار الالعاب

اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في PS5 تسمح بقرصنة الجهاز – العاب – يلا لايف

العاب – يلا لايف –

PS5

بعد العديد من المحاولات الحثيثة من أجل اختراق نظام تشغيل جهاز PS5، وبعد فترة من الهدوء النسبي، ظهرت بعض المؤشرات حول إمكانية تشغيل ألعاب غير مرخصة وإجراء تعديلات على الـ Firmware الخاص بمنصة بلايستيشن 5. ويبقى السؤال حول مدى قوة أمان النظام وفعالية الإجراءات التي تتخذها سوني لحماية منصتها الشهيرة.

نجحت مجموعة من الباحثين في اختراق إصدار Firmware 7.61 الخاص بمنصة بلايستيشن 5، حيث تم ذلك بفضل ثغرة أمنية اكتشفت في “kernel” نواة نظام التشغيل FreeBSD الذي بني عليه نظام PS5، ويعتبر هذا الاختراق إنجازًا كبيرًا في مجال قرصنة الألعاب، حيث أن آخر إصدار تم اختراقه كان 4.51، الذي صدر في عام 2021.

هل تم إصلاح الثغرة في الإصدار 8.00؟

أشار المخترق المعروف flat_z إلى أن سوني قامت بإصلاح هذه الثغرة في الإصدار 8.00 من نظام PS5، وهذا يعني أن جميع إصدارات النظام حتى 7.61 معرضة للاختراق، ففي حال كنت تمتلك PS5 بإصدار أقدم وخبير في هذا المجال، فقد تكون في وضع جيد من أجل المحاولة.

أما إذا لم يكن لديك، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للبحث عن جهاز PS5 قديم بسعر منخفض، مع العلم أنه بدون أدوات اختراق متاحة، قد ينتهي بك الأمر بجهاز PS5 باهظ الثمن بدون فائدة تذكر، وحتى مع وجود أدوات الاختراق، يجب أن تتذكر أن جهاز PS5 المخترق حاليًا يمكنه فقط تشغيل مجموعة محدودة من البرامج وبعض النسخ الاحتياطية من ألعاب PS4.

to everyone that did not understand flatz’s words: it’s likely that sony never intended to fix this bug, and accidentally “fixed” it on 8.00 by patching syscall and libkernel access from the main contenders such as bluray java, webkit and ps2 games…

— Jose Coixao (@notnotzecoxao) September 13, 2024

المثير للاهتمام أن سوني قامت بإصلاح هذه الثغرة عن طريق الخطأ قبل عام، دون أن يدرك بعض مطورو نظام FreeBSD وجودها، ويعتقد الباحثون أن مهندسي سوني قاموا بتصحيح الثغرة أثناء عملهم على جوانب أخرى من النظام، وقامت بتنظيف شامل لشيفرة النظام أثناء العمل على الإصدار 8، ولو كانت سوني على علم بالثغرة، لكانوا قد أبلغوا مطوري FreeBSD وتم إصلاحها منذ فترة طويلة.

وقد تم بالفعل إصدار أدوات استغلال لهذه الثغرة على إصدارات نظام تشغيل PS5 حتى 7.61، ويعتقد أن العديد من الباحثين الأمنيين قد اكتشفوا الثغرة منذ فترة واحتفظوا بها لأنفسهم.

الجدير بالذكر أن هذه الثغرة تعمل فقط على منصة بلايستيشن 5 بالرغم من أن نظام PlayStation 4 يعتمد أيضًا على FreeBSD، إلا أنه يستخدم إصدارًا أقدم لا يحتوي على هذه الثغرة.

تابعنا على

Google News

صورة Maher Maysara

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.

زر الذهاب إلى الأعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى