صحة وتغذيةمشاهدة

ابتكار مضاد حيوي يزيد فعالية علاج أمراض المسالك البولية – يلا لايف

يلا لايف –

لندن -العرب اليوم

توصل مجموعة من العلماء الروس بقسم الأحياء الدقيقة بمركز غاماليا لبحوث علم الأوبئة الى ابتكار دواء يقي الناس من التهابات المسالك البولية حتى عندما تكون أقوى المضادات الحيوية عاجزة عن ذلك. إلّا أن الجديد في المضاد الحيوي هذا أنه لا يقتل البكتيريا ولكنه يقمع العدوى ويحرمها من الحماية.
وفي تعليق على هذا الأمر، قالت البروفيسورة نائلة زيغانغيروفا رئيسة القسم بالمركز «تكمن ميزة هذا الدواء بأنه لا يعمل كبقية المضادات الحيوية؛ فهو لا يقتل البكتيريا بل فقط يحرمها من سلاحها فقط»، وذلك وفق ما نشر موقع «فيستي. رو» الروسي ونقلته «روسيا اليوم».
وقد بدأت الاختبارات السريرية لهذا الدواء عام 2018 وشارك فيها 17 مستشفى و770 مريضا يعانون من التهابات معقدة في المسالك البولية. فيما كانت هذه الالتهابات تتكرر عندهم عدة مرات في السنة حتى بعد دورة كاملة من تناول مضادات الحيوية. إلّا ان نتائج الاختبارات السريرية أظهرت أن الدواء الجديد زاد من فعالية العلاج بنسبة 25 في المئة.
وفي هذا الاطار، يقول كبير أطباء المسالك البولية في وزارة الصحة الروسية دميتري بوشكار «ان دواء الفلوروثيازينون يعدّل المرض. وكانت النتيجة الرئيسية للاختبارات عدم حدوث انتكاس وعدم عودة المرض لدى معظم المرضى».
وبعد انتهاء الاختبارات السريرية للدواء الجديد بنجاح قد يتوسع مجال استخدامه وسينتج على شكل أقراص صلبة وسائل للحقن أو التقطير.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اكتشاف خطر وغير مُتوقَّع لالتهابات المسالك البولية

اضرار احتباس البول عند النساء أبرزها التهابات المسالك البولية

arabstoday

– يلا لايف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى